أفضل المضادات الحيوية “الطبيعية” لأمراض الشتاء

تحتوي بعض  الأطعمة والأعشاب على نسبة من المضادات الحيوية التي تعمل على مكافحة العدوى والتصدي لأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة، والتي تعمل على زيادة مناعة الجسم خاصة في فصل الشتاء حيث تكثر الفيروسات والامراض.

فيما يلي  أهم أنواع المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكنك تناولها بدون الحاجة لوصفة الطبيب.

1- الثوم

الثوم من الأطعمة الحيوية التي تتميز بالكثير من الخواص المضادة للالتهابات، الفيروسات، الفطريات وأيضا من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في الإصابة بأنواع السرطان.

2- العسل

يستخدم العسل في تصنيع بعض أنواع المضادات الحيوية نظرا لخواصه المطهرة، المضادة للالتهابات والمضادة للميكرويات أيضًا.

يحتوي العسل على إنزيم خاص يساعد على تعزيز قدرات الجسم على مكافحة العدوى ومنع نمو البكتيريا. إلى جانب ذلك، يتميز أيضًا بخواص مهدئة للجهاز الهضمي مع تنقية الجسم من السموم.

3- خلاصة بذور الجريب فروت

تحتوي بذور الجريب فروت على عناصر فعّالة لمكافحة أكثر من 800 نوع من الفيروسات والبكتيريا. كما تحتوي أيضًا على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقوية مناعة الجسم وتحسين عملية الهضم.

4- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص الفعّالة للوقاية من أنواع العدوى البكتيرية والفطرية. كما يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول والوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

5- زيت جوز الهند النقي

يتميز زيت جوز الهند بخواص قوية مضادة للفطريات والجراثيم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم، توازن مستويات السكر في الدم مع تحسين وظائف الدماغ. يمكن تناول زيت جوز الهند عن طريق الفم أو استخدامه خارجيًا لتنقية الجلد من الشوائب وتطهير الجروح أيضًا.

6- زيوت الأعشاب

يتميز زيت الزعتر بخواص مضادة للجراثيم، البكتيريا، الجراثيم والفيروسات. يمكن تناوله عن طريق الفم أو استخدامه خارجيًا لتطهير الجروح، أو يتم استنشاقه لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي.

أغلب أنواع التوابل والبهارات كالريحان، القرفة، الروزماري، الكركم، الفلفل الحار، القرنفل، الزنجبيل، الشمر، الخردل، واليانسون تتميز جميعها بخواص مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات.

اقرأ أيضا

ماسك بالموز

وصفة طبيعية من الموز للشعر المحروق

يساعد الموز على تحسين حالة الشعر المحروق، إذ يحتوي على مغذيات وزيوت طبيعية قد تضفي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *