هذه إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر

صفاء صبري
عالم المرأة
صفاء صبري20 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
هذه إيجابيات وسلبيات الزواج المبكر

تختلف الآراء حول الزواج المبكر فيما إذا كان مفيدا أم لا، لكن الأكيد أن الزواج سواء كان في سن مبكرة أو متأخرة فإن لكل حالة أيجابيات وسلبيات.

فيما يلي جرد بكل من السلبيات والإيجابيات للزواج المبكرة، تعرفوا عليها:

المزيد: للنساء..هذه فوائد الزواج على الصحة والجمال

ايجابيات الزواج المبكر:
– تعيش الفتاة في مجتمعاتنا الشرقية أسيرة الكثير من المعتقدات والقيود و منها فكرة العنوسة التي تطارد الفتيات بعد بلوغهن سن معينة قد تعتبر متأخرة في تلك المجتمعات. وتعد أحد إيجابيات الزواج المبكر هي زوال الخوف من فكرة العنوسة.

– قد ينتج عن تأخر زواج الفتاة أن تقل فرصها في الإنجاب بسبب تراجع فرص الخصوبة لديها كلما تقدمت في السن ولذلك فالزواج المبكر أفضل من ناحية ارتفاع نسبة الحمل.

– كلما كان الزواج مبكراً كلما قل فرق العمر بين الآباء والأبناء وزادت نسبة التفاهم و الانسجام بينهم. واستمتع الأهل أكثر برؤية أبنائهم يكبرون ويكونون أسراً وأطفالاً.

– يحد الزواج المبكر من تفشي حالات المعاشرة قبل الزواج في المجتمع.

سلبيات الزواج المبكر:
– من أهم سلبيات الزواج المبكر أن الزوجين قد لا يكونان ناضجين بعد بالشكل الكافي لتحمل مسؤولية بناء أسرة وتربية أطفال وتحمل الأعباء النفسية والاقتصادية المترتبة على ذلك.

– إحدى سلبيات الزواج المبكر أيضا صغر سن الفتاة وجهلها بكيفية التعامل مع الزوج وعائلته ومجتمعه واتباع تقاليده وعاداته.

– في الزواج المبكر قد تحرم الفتاة من فرصة إستكمال تعليمها وبالتالي تكوين شخصيتها المستقلة نفسيا واقتصاديا.

– الزواج المبكر قد يعرض الفتاة للعديد من المشاكل الصحية خلال الحمل بسبب ضعف جسدها وعدم قدرته على تحمل تجربة الحمل في سن مبكر.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق