صندوق النقد الدولي ينتقد بشدة صفقة الإتحاد الأوروبي لإنقاذ اليونان

انتقد صندوق النقد الدولي بشدة صفقة الإنقاذ المالي التي قدمها الاتحاد الأوروبي لليونان.

وقال الصندوق إن الدين العام لليونان بات “غير قابل للسداد بشكل كبير”، مشيرا إلى أن يكون تخفيف عبء الديون وفق معيار “جيد خارج ما تم النظر فيه حتى الان”.

وقد أعلن الصندوق، في وقت متأخر أمس الثلاثاء، عما نصح وزراء مالية المجموعة الأوروبية به في عطلة نهاية الأسبوع.

وشملت النصيحة مقترحات تقود إلى شطب بعض ديون اليونان الهائلة.

وقد لُمح سابقا إلى وجود خلاف بين صندوق النقد الدولي ودائني اليونان الأوروبيين بشأن أفضل السبل للتعامل مع أزمة ديون اليونان، لكن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها مثل هذا الخلاف بشكل علني.

وقال أحد المسؤولين الكبار في صندوق النقد الدولي إن الصندوق سيساهم بثلث حزمة الإنقاذ المالي المقدمة إلى اليونان إذا قدم الدائنون الأوروبيون خطة واضحة في هذا الصدد، مضيفا أن الصفقة الحالية “ليست اتفاقية شاملة وتفصيلية على الاطلاق”.

وجاءت هذه التصريحات قبيل ساعات من تصويت سيجري في البرلمان اليوناني على جملة الاصلاحات الاقتصادية التي طالبت بها المجموعة الأوروبية كشرط لتقديم حزمة الإنقاذ المالي الثالثة لليونان.

وهذه الاجراءات، التي تواجه مقاومة من نواب حزب رئيس الوزراء اليوناني ألكيسيس تسيبراس، تشمل زيادة الضرائب ووضع قيود على الرواتب التقاعدية.

وتدين اليونان بنسبة 10 في المئة من ديونها لصندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضا

أمام مقر الأمم المتحدة.. فرحات مهني يعلن ميلاد “دولة القبائل”

بشكل رسمي، أعلن فرحات مهني، رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل المعروفة اختصارا بـ “ماك”، اليوم السبت، من أمام مقر الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية قيام دولة "جمهورية القبائل الديمقراطية" وعاصمتها تيزي وزو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *