رئيس الوزراء اليوناني يدعو المواطنين للتصويت بـ”لا “في الاستفتاء

مهدي محيب
دولي
مهدي محيب4 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
رئيس الوزراء اليوناني يدعو المواطنين للتصويت بـ”لا “في الاستفتاء

دعا ألكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني، مواطنيه للتصويت بـ”لا” في الاستفتاء المزمع إجراؤه غدا الأحد، حول شروط الدائنين الأوروبيين المتعلقة بأزمة الديون التي تعاني منها البلاد.

وأوضح تسيبراس، مساء أمس الجمعة، في كلمة أمام حشد من المواطنين في أحد ميادين العاصمة أثينا، أن “الشعب من خلال الاستفتاء لن يحسم مسألة البقاء في أوروبا فقط، وإنما سيحسم أيضا مسألة امتلاك حقوق متساوية مع الشعوب الأوروبية، وقضية العيش بكرامة”.

وذكر تسيبراس أن “هناك فرقا كبيرا وتناقضات جمة بين قيم تأسيس أوروبا والتهديدات الصادرة عن أوروبا الجديدة، مؤخرا”، في إشارة إلى شروط الدائنين.

وأضاف رئيس الحكومة اليونانية: “نحن اليوم نرغب من أوروبا أن تعود إلى القيم التي تأسست عليها، ونريد أن نضع جانبا الممارسات التي من شأنها أن تجر الشعب إلى المآزق، من خلال سياسة التقشف”.

وأكد تسيبراس أن “اليونان ستبقى مهد الثقافة الأوروبية، وأنهم لن يسمحوا لأحد بالقضاء على ثقافة الديمقراطية الأوروبية”.

ومن المقرر إجراء استفتاء شعبي في اليونان، غدا الأحد، على شروط الدائنين الدوليين، بعد أن أحالت الحكومة مقترحا بهذا الشأن إلى البرلمان، الذي صادق عليه الأحد الماضي، عقب فشل اليونان في التوصل إلى اتفاق مع الدائنين، خلال مفاوضات جرت في 25 من يونيو الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل، لبحث أزمة اليونان المالية.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق