ماكرون

فرنسا.. ماكرون يرفض تولي الائتلاف اليساري منصب رئيس الوزراء

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن الحكومة قد تنهار فورا إذا تولى وزير من الائتلاف اليساري المعروف بـ”الجبهة الشعبية الجديدة” منصب رئيس الوزراء.

ولاقت تصريحات ماكرون انتقادات من الائتلاف اليساري الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية المبكرة في يوليوز دون أن تتمكن من أن تحكم فعلا رغم ذلك. الأمر الذي أدى إلى ظهور حالة من عدم اليقين السياسي مجددا في الحكومة الفرنسية يوم الاثنين.

ولم يتوصل ماكرون خلال محادثاته مع الائتلاف اليساري إلى أي نتيجة نهائية يمكن أن تنعكس في الميدان، بالرغم من وصفه الإيجابي للمحادثات.

وحذر الائتلاف من أنه لن يجري أي محادثات أخرى إلا إذا كانت تتعلق بتشكيل الحكومة. وأكدت لوسي كاستيتس، مرشحة التحالف لمنصب رئيس الوزراء، على ضرورة احترام نتائج الانتخابات وأهمية إنقاذ البلاد من حالة الشلل التي تعيشها. وأضافت أن الائتلاف يسعى لتحقيق الاستقرار في البلاد.

ويتشكل الائتلاف اليساري من أربعة أحزاب، وهي فرنسا الأبية، الحزب الاشتراكي والشيوعيون والخضر.

ويمتلك هذا الائتلاف ثلث المقاعد في الجمعية الوطنية، أي المجلس البرلماني الفرنسي المصغر. ويأتي بعده من حيث الأغلبية التحالف الوسطي الذي شكله ماكرون، بينما جاء حزب التجمع الوطني اليميني في المرتبة الأخيرة.

اقرأ أيضا

ماكرون وتبون

إثر اعتراف باريس بمغربية الصحراء.. النظام الجزائري يتوعد ماكرون

يواصل النظام العسكري الجزائري حملة الوعيد والتهديد ضد فرنسا، ردّاً على موقف باريس الداعم لخطة المغرب للحكم الذاتي كحل أساسي ونهائي للتزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية. فحسب جريدة “الشروق”، البوق الرسمي لجنرالات قصر المرادية،

الدباغ لـ”مشاهد24″: دعم فرنسا لمغربية الصحراء يفتح باب مزيد من الاعترافات ويعبد طريق تسوية النزاع

سبرت راضية الدباغ الدكتورة والباحثة في القانون العام متخصصة في قضية الصحراء المغربية، ضمن قراءة تحليلية خصت بها "مشاهد24"، أغوار الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء، بين استيعاب الدرس والخضوع للواقع.

صحيفة مصرية تبرز أهمية اعتراف فرنسا العضو الدائم بمجلس الأمن بسيادة المغرب على صحرائه

سلطت صحيفة "المصري اليوم" المصرية، اليوم الاثنين، الضوء على الأهمية الخاصة لاعتراف فرنسا، البلد العضو الدائم بمجلس الأمن الدولي، بالسيادة المغربية على الصحراء.