تونس

تونس.. انطلاق عملية استلام ملفات الترشح للرئاسة وسط التضييقات

تبدأ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس استلام ملفات المترشحين للانتخابات الرئاسية يومه الاثنين 29 يوليوز وحتى يوم السادس من غشت المقبل، وسط جملة من التضييقات على المعارضين للرئيس قيس سعيد.

وأعلن الرئيس الحالي قيس سعيد، ترشحه لولاية ثانية كما أعلن العشرات من السياسيين والشخصيات العامة نيتهم الترشح لخوض السباق الرئاسي.

ويفرض القانون على المترشحين سحب نموذج من استمارة التزكيات من مقر الهيئة بأنفسهم لجمع تزكيات من الناخبين.

ووفق القانون الانتخابي التونسي، يحتاج كل مترشح إلى جمع ما لا يقل عن 10 آلاف تزكية من الناخبين من عشر دوائر انتخابية على الأقل، أو عشر تزكيات من نواب البرلمان أو مثلها من مجلس الأقاليم والجهات (الغرفة الثانية في البرلمان)، أو مثلها من المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية، كما يشترط أن يكون المترشح لمنصب الرئيس قد أكمل 40 عاما..

ويرى مراقبون أن العقبات، التي وضعتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أمام المرشحين ستُقصي طيفاً واسعاً منهم، بهدف تزكية الرئيس قيس سعيد لعهدة ثانية.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة

أفاد حزب حركة النهضة التونسي اليوم الخميس بأن حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من منتسبيه في مختلف محافظات البلاد. وقالت الحركة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على منصة "الفايسبوك":

تونس

تونس.. المحامون يحتجون على “التضييقات الممارسة ضدهم”

قرّرت الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين الدخول في سلسلة من التحركات الاحتجاجية وحمل أعضائها الشارة الحمراء احتجاجا على “التضييقات الممارسة ضدهم”. وبحسب بيان أصدرته الهيئة (نقابة المحامين)، “قرر مجلس الهيئة الوطنية للمحامين،

تونس

تونس.. الحكم بالسجن على سياسيين بارزين ومنعهم من الترشح للرئاسيات مدى الحياة

أعلن القضاء التونسي تثبيت الحكم الابتدائي بحق مرشحَين سابقين للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر المقبل. وقضت محكمة الاستئناف بتونس العاصمة بإقرار وتثبيت الحكم الابتدائي القاضي بالسجن مدة 8 أشهر في حق كل من عبد اللطيف المكي ونزار الشعري ومتهم ثالث مُحال معهما على القضاء