تونس

وسط أزمات سياسية واقتصادية.. قيس سعيد يحدد 6 أكتوبر موعدا للانتخابات الرئاسية بتونس

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، الذي يتولى حكم البلاد منذ 2019، إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في أكتوبر 2024، مع انتهاء ولايته التي استمرت خمس سنوات. وأكدت الرئاسة التونسية في بيان أن الرئيس أصدر أمرا بدعوة الناخبين للمشاركة في الانتخابات في هذا التاريخ.

ولم يوضح سعيّد ما إذا كان يعتزم الترشح لولاية ثانية أم لا. ويذكر أن سعيّد، وهو خبير دستوري، انتخب ديمقراطيا في أكتوبر 2019، لكنه احتكر السلطات كاملة في 25 يوليوز 2021، حين أقال رئيس الوزراء وجمد عمل البرلمان.

وفي صيف 2022، أقر الناخبون التونسيون مشروع دستور جديد وضعه سعيّد، ما أدى إلى نقل تونس من نظام برلماني إلى نظام رئاسي مطلق. كما تم تأسيس نظام جديد يقوم على مجلسين بسلطات محدودة: مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للأقاليم والمقاطعات.

ومنذ ربيع 2023، يقبع المعارضون الرئيسيون خلف القضبان، بمن فيهم زعيم حزب النهضة الإسلامي راشد الغنوشي ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي. سعيد يحكم البلاد بمراسيم، وأقال خلال الأشهر الأخيرة العديد من الوزراء وكبار المسؤولين.

ويوجد نحو أربعين شخصا قيد التوقيف، من بينهم ثمانية معارضين سياسيين لسعيد، وزراء سابقون ورجال أعمال، يتهمهم الرئيس بـ”التآمر على أمن الدولة”. قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إن تونس شهدت “مزيدا من التراجع في ما يتعلق بحقوق الإنسان وسيادة القانون في عام 2023”.

وتوجه منظمات حقوقية تونسية ودولية انتقادات شديدة لنظام سعيد، مؤكدة أنه “يقمع الحريات في البلاد”، لكن الرئيس يكرر أن “الحريات مضمونة”.

اقرأ أيضا

البرلماني التونسي الصافي سعيد

تونس.. حكم غيابي بحبس المرشح الرئاسي السابق الصافي سعيد

أصدرت محكمة تونسية، حكما غيابيا بحبس المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الصافي سعيد، مدة أربعة أشهر. وبحسب موقع إذاعة "موزاييك" المحلية، "قضى المجلس الجناحي لدى محكمة الناحية في تونس غيابيا بالسجن مدة أربعة أشهر في حق الصافي سعيد".

تونس

تونس.. سجن سنة في حق الغنوشي والمنظمات الحقوقية تندد بعدم استقلالية القضاء

اعتبرت جبهة الخلاص الوطني، أكبر قوى المعارضة، أن التهم الموجهة لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تهم كيدية الهدف منها تصفية الخصوم السياسيين للرئيس التونسي قيس سعيد، كما اتهمت منظمات حقوقية ومدنية القضاء

الهجرة

تونس.. هجرة العقول تثير المخاوف

رصدت دراسة أجرتها المنظمة الدولية للهجرة، زيادة في عدد النساء والخريجين الجامعيين التونسيين، الذين قرروا مغادرة تونس والتوجه إلى سبع دول مختلفة، حيث توجد فرص أعلى، من بينها إيطاليا. أظهرت دراسة حديثة أجرتها المنظمة الدولية للهجرة في تونس