الهجرة غير الشرعية

تونس.. نزيف الهجرة غير الشرعية يتفاقم في عهد قيس سعيد

في ظل مناخ الخيبة والإحباط الذي تشهده تونس في ظل حكم الرئيس قيس سعيد، تتدخل مافيات التهريب لتبيع الوهم للشباب، وقد أصبح نشاطها يتزايد بسبب ضعف الرقابة على الحدود، فباتت تتاجر في أرواح الناس مقابل مبلغ 4000 إلى 4500 دينار (1600 إلى 1800 دولار) يدفعها كل مهاجر لبلوغ “أرض الأحلام”.

وقد أعلن الحرس الوطني في تونس، أمس الاثنين، عن انتشال جثتين واعتراض أكثر من 1806 مهاجرين غير شرعيين أثناء محاولتهم اجتياز الحدود البحرية.

ويمثل عدد الموقوفين من المهاجرين غير النشرعيين حصيلة عمليات تمشيط ليومي 15 و16 يونيو الجاري.

ووفق الحرس الوطني ينحدر معظم المهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينهم 18 تونسيا

وأوقفت السلطات الأمنية في حملتها 24 شخصا من الوسطاء ومهربي البشر.

وتمثل السواحل التونسية ولا سيما سواحل صفاقس، منصة رئيسية للمهاجرين الوافدين بالآلاف من دول أفريقيا جنوب الصحراء لعبور البحر الأبيض المتوسط نحو سواحل الجزر الإيطالية القريبة.

وفي خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، انتشلت وحدات الحرس البحري وفق بيانات رسمية، 462 جثة لمهاجرين غرقى واعترضت 30 ألفا و281 مهاجرا في البحر مقابل 714 جثة واعتراض 21 ألفا و652 مهاجرا في نفس الفترة من عام .2023

وتضغط روما ودول الاتحاد الأوروبي للحد من التدفقات الآتية من سواحل تونس مقابل حوافز مالية واقتصادية.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. انتقادات واسعة تطال بيان قيس سعيد الانتخابي

نقلت وكالة الأنباء الرسمية في تونس مقتطفات من بيان قيس سعيد، كما عرض التلفزيون التونسي تقريرا تناول ما ورد في بيان انتخابي موقّع من قِبله، ومختوما من قِبل الهيئة العليا المستقلة للانتخاباته، وقد أثار البيان جدلا واسعا في الشارع التونسي انعكس على منصات التواصل الاجتماعي بسبب شكله ومضمونه.

تونس

تونس.. الأزمات السياسية والحقوقية تلقي بظلالها على الرئاسيات

انطلقت أول أمس السبت، حملات المرشّحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية في تونس والذين قبلت هيئة الانتخابات ملفات ترشّحهم، على أن تستمرّ حتى الرابع من أكتوبر المقبل. والمرشّحون الثلاثة هم: الرئيس قيس سعيّد، ورجل الأعمال العياشي زمال

تونس

تونس.. حملة اعتقالات واسعة تطال منتسبي حركة النهضة

أفاد حزب حركة النهضة التونسي اليوم الخميس بأن حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من منتسبيه في مختلف محافظات البلاد. وقالت الحركة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على منصة "الفايسبوك":