تونس

تونس.. منظمات حقوقية دولية تندد بالتصعيد بعمليات القمع للحريات

نددت كل من منظمة “هيومن رايتس ووتش” و”العفو الدولية” امس الخميس بـ”تصعيد” السلطات التونسية “قمعها” ضد الإعلام وحرية التعبير في الأسابيع الأخيرة، إثر موجة توقيفات وقرارات بالسجن طالت إعلاميين ومحاميين معارضين لنظام الرئيس قيس سعيد.

ولفتت المنظمتان في بيان، إلى “تقويض القضاء” من خلال إقالة أكثر من 50 قاضيا اثر تولي سعيّد السلطات في البلاد، وكذلك من خلال توقيف نحو 40 شخصا بين معارضين سياسيين وناشطين ورجال أعمال في فبراير 2022.

وقالت مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس ووتش” لما فقيه في البيان إنه “بمهاجمة الصحافيين وشخصيات إعلامية أخرى، تتجه حكومة سعيّد إلى دق المسمار الأخير في نعش الفضاء المدني التونسي”.

من جانبها، أفادت مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية هبة مرايف، في البيان بأن السلطات التونسية “تقضي منهجيا على آخر مكتسبات ثورة 2011: حرية التعبير والصحافة. قبل الانتخابات”، بينما اعتبرت تونس إلى حد الساعة مهد الربيع العربي وشعلة الأمل المغاربي.

ويتزامن هذا التضييق المتصاعد على الحريات قبل أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التونسية الأولى، منذ احتكار الرئيس قيس سعيد السلطات في العام 2021، المتوقّع إجراؤها في الخريف.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. منظمات حقوقية تطالب الاتحاد الأوروبي بمناقشة انتهاكات حقوق الانسان

طالبت مجموعة من المنظمات الحقوقية، وهي لجنة احترام الحرية وحقوق الإنسان في تونس، وجامعة مواطني الضفتين، والمركز اللبناني لحقوق الإنسان وأوروماد لحقوق الإنسان، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل،

منصف المرزوقي

المرزوقي.. الدولة العميقة قد تتخلص من قيس سعيد عبر الانتخابات لتجنب انقلاب طبي وثورة في تونس

أفاد الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي، بأن تونس تغرق اليوم في الفساد والفقر والتداين الخارجي وانعدام الأمن والهجرة السرية، معتبراً أن «الخطب الشعبوية» للرئيس قيس سعيد لم تعد قادرة على إخفاء هذا الواقع.

الهجرة غير الشرعية

تونس.. نزيف الهجرة غير الشرعية يتفاقم في عهد قيس سعيد

في ظل مناخ الخيبة والإحباط الذي تشهده تونس في ظل حكم الرئيس قيس سعيد، تتدخل مافيات التهريب لتبيع الوهم للشباب، وقد أصبح نشاطها يتزايد بسبب ضعف الرقابة على الحدود، فباتت تتاجر في أرواح الناس