الهجرة غير الشرعية

تونس.. احتقان إثر فقدان 23 تونسياً كانوا في طريقهم لإيطاليا

تظاهر مئات التونسيين، أمس الخميس، في مدينة القيروان وسط البلاد، لمطالبة السلطات بتكثيف البحث والكشف عن مصير أبنائهم، الذين فقدوا في البحر، بعدما انطلقوا منذ أكثر من أسبوعين في عملية هجرة غير شرعية إلى إيطاليا.

فقد نحو 23 مهاجرا تونسيا أغلبهم من محافظة القيروان، بعد إبحارهم من سواحل ولاية نابل الأسبوع الأول من الشهر الحالي، على متن قارب باتجاه السواحل الإيطالية، بينما تواصل الوحدات الأمنية مجهوداتها للبحث عنهم منذ الأسبوع الماضي، بعد تلقيها بلاغا من عائلاتهم، من دون العثور عليهم.

وأّدّى ذلك إلى تحريك الشارع، حيث أغلق محتجون من أهالي المفقودين، الخميس، طريقا رئيسيا في محافظة القيروان، للمطالبة بسرعة التحرّك للكشف عن مصير أبنائهم، منددين بغياب المعلومات الرسمية والصحيحة بشأن هذه الحادثة.

وتمثل تونس نقطة انطلاق رئيسية لآلاف المهاجرين سواء التونسيين أو من دول إفريقيا جنوب الصحراء، الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

وكثيرا ما تعلن السلطات الأمنية عن غرق وإنقاذ مهاجرين غير نظاميين، سواء قبالة سواحلها الجنوبية الشرقية أو سواحلها الشمالية الشرقية التي لا تفصلها عن السواحل الإيطالية سوى 70 كيلومترا.

اقرأ أيضا

تونس

لتعرضهم لسوء المعاملة.. مهاجرون سودانيون يشكون تونس أمام الأمم المتحدة

لقت السلطات التونسية القبض على مجموعة مكونة من 33 شخصا، بينهم 7 أطفال، بعد تقديم شكوى إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وذلك على الرغم من أنه كان ينبغي أن توفر لهم السلطات التونسية الحماية.

منصف المرزوقي

تونس.. اقتحام بيت المنصف المرزوقي وسرقته والعبث بمحتوياته

كشف الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي أن أطرافا مجهولة أقدمت مساء السبت على كسر باب بيته في محافظة سوسة بالساحل التونسي وسرقة عدد من الأشياء والعبث بما تبقى من محتوياته.

تونس

تونس.. جدل الانتخابات الرئاسية وسط أزمة سياسية واجتماعية متفاقمة

ما يزال موعد الانتخابات الرئاسية في تونس لم يحدد بعد وسط أزمة سياسية واجتماعية متفاقمة، واقتصر الأمر على تصريح لهيئة الانتخابات بأنها ستكون خلال الربع الأخير من هذا العام، ومن المرجح أن تكون تحديدا خلال النصف الثاني من شهر اكتوبر أو النصف الأول من شهر نونبر.