الهجرة غير الشرعية

تونس.. احتقان إثر فقدان 23 تونسياً كانوا في طريقهم لإيطاليا

تظاهر مئات التونسيين، أمس الخميس، في مدينة القيروان وسط البلاد، لمطالبة السلطات بتكثيف البحث والكشف عن مصير أبنائهم، الذين فقدوا في البحر، بعدما انطلقوا منذ أكثر من أسبوعين في عملية هجرة غير شرعية إلى إيطاليا.

فقد نحو 23 مهاجرا تونسيا أغلبهم من محافظة القيروان، بعد إبحارهم من سواحل ولاية نابل الأسبوع الأول من الشهر الحالي، على متن قارب باتجاه السواحل الإيطالية، بينما تواصل الوحدات الأمنية مجهوداتها للبحث عنهم منذ الأسبوع الماضي، بعد تلقيها بلاغا من عائلاتهم، من دون العثور عليهم.

وأّدّى ذلك إلى تحريك الشارع، حيث أغلق محتجون من أهالي المفقودين، الخميس، طريقا رئيسيا في محافظة القيروان، للمطالبة بسرعة التحرّك للكشف عن مصير أبنائهم، منددين بغياب المعلومات الرسمية والصحيحة بشأن هذه الحادثة.

وتمثل تونس نقطة انطلاق رئيسية لآلاف المهاجرين سواء التونسيين أو من دول إفريقيا جنوب الصحراء، الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

وكثيرا ما تعلن السلطات الأمنية عن غرق وإنقاذ مهاجرين غير نظاميين، سواء قبالة سواحلها الجنوبية الشرقية أو سواحلها الشمالية الشرقية التي لا تفصلها عن السواحل الإيطالية سوى 70 كيلومترا.

اقرأ أيضا

الهجرة غير الشرعية

تونس.. نزيف الهجرة غير الشرعية يتفاقم في عهد قيس سعيد

في ظل مناخ الخيبة والإحباط الذي تشهده تونس في ظل حكم الرئيس قيس سعيد، تتدخل مافيات التهريب لتبيع الوهم للشباب، وقد أصبح نشاطها يتزايد بسبب ضعف الرقابة على الحدود، فباتت تتاجر في أرواح الناس

الهجرة غير الشرعية

تونس.. تحقيق أممي يكشف انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين لليبيا

أفاد تقرير سري للأمم المتحدة عن حقوق الإنسان اطلعت عليه رويترز بأن قوات حرس الحدود في تونس ألقت القبض على مهاجرين وسلمتهم إلى حرس الحدود في ليبيا،

الهجرة غير الشرعية

تونس.. انتشال 462 جثة لمهاجرين غير الشرعيين منذ بداية 2024

أعلنت السلطات التونسية انتشال 462 جثة لمهاجرين غير شرعيين منذ بداية عام 2024، بينهم 7 تونسيين فقط. جاء ذلك وفق حصيلة نشرتها الإدارة العامة للحرس الوطني، عبر صفحتها بـ”الفايسبوك” أمس الثلاثاء، لضحايا الهجرة غير الشرعية بين يناير وماي الماضيين.