تونس

“ليبراسيون” الفرنسية.. الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا

أفادت صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية بأن الأوضاع الحقوقية في تونس تزداد سوءا يوما بعد يوم، مع إصرار على سلطة في البلاد على تنفيذ سياساتها ومواجهة المعارضين بيد من حديد.

وأضافت الصحيفة أن غضب المحامين التونسيين وصل إلى درجة تظاهرهم ضد سياسات رئيس الدولة قيس سعيّد، حيث اتهموه بزيادة قمع معارضيه، وخاصة أعضاء نقابتهم.

ونقلت “ليبراسيون” عن المحامي نزار التومي قوله: “ضرب محام هو انتهاك لحقوق المواطنين. كيف يمكننا أن ندافع بسلام عن التونسيين إذا كنا خائفين؟ الدكتاتورية تعيد توحيد صفوفها وعلينا أن نعارض ذلك بقوة وعلى الفور”، وفق تعبيره.

وذكرت بأن الرئيس سعيّد قد تحدث قبل أيام عن وصول مبلغ 683 مليون أورو من الخارج ليصل إلى بعض جمعيات المجتمع المدني ما بين عامي 2011 و2023. ويتهم بعض أنصار سعيّد جمعيات بالعمل لصالح أجندات أجنبية.

وأوردت “ليبراسيون” قول سونيا بن مسعود -الناشطة في “الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات”- إن “الرقم الذي تحدث عنه الرئيس يأتي من العدم”، موضحة أنه يهدف إلى “شيطنة المجتمع المدني وتحريض السكان” عليهم، وبخاصة المنظمات غير الحكومية التي تتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين.

اقرأ أيضا

تونس

تونس.. وضع المرشح الرئاسي لطفي المرايحي على قائمة المبحوث عنهم

أدرجت النيابة العامة في تونس، أمس الاثنين، أمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، والمرشح الرئاسي لطفي المرايحي "قيد التفتيش والبحث من أجل شبهات فساد مالي". وأمرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية في تونس

البرلماني التونسي الصافي سعيد

تونس.. حكم غيابي بحبس المرشح الرئاسي السابق الصافي سعيد

أصدرت محكمة تونسية، حكما غيابيا بحبس المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الصافي سعيد، مدة أربعة أشهر. وبحسب موقع إذاعة "موزاييك" المحلية، "قضى المجلس الجناحي لدى محكمة الناحية في تونس غيابيا بالسجن مدة أربعة أشهر في حق الصافي سعيد".

تونس

تونس.. سجن سنة في حق الغنوشي والمنظمات الحقوقية تندد بعدم استقلالية القضاء

اعتبرت جبهة الخلاص الوطني، أكبر قوى المعارضة، أن التهم الموجهة لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تهم كيدية الهدف منها تصفية الخصوم السياسيين للرئيس التونسي قيس سعيد، كما اتهمت منظمات حقوقية ومدنية القضاء