الشرق الأوسط يغلي.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء الهجوم الإيراني (صورة)

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم السبت، أن وابلا من الطائرات المسيرة أُطلقت من إيران متجهة إلى إسرائيل.

وأكد في بيان نقلته وكالة “رويترز”، أن أنظمة الدفاع جاهزة لإسقاطها أو لإطلاق صفارات الإنذار لمطالبة السكان في أي منطقة مهددة بالاحتماء.

من جانب آخر، أكدت وسائل إعلام إيرانية أن أكثر من 50 طائرة مسيرة إيرانية تم إطلاقها باتجاه إسرائيل. (الصورة أسفله).

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين أن إيران بدأت هجومها المرتقب بإطلاق عشرات المسيرات باتجاه إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري إن الجيش وسلاح الجو على استعداد للتهديدات الإيرانية المتوقع وصولها خلال ساعات، على حد قوله. وأضاف المتحدث أن الجيش سيحاول منع وصول المسيرات الإيرانية إلى إسرائيل وسيتعامل معها فور وصولها، “لكن ننبه إلى أن الدفاع لن يكون 100%”.

وقال الحرس الثوري الإيراني، إن الهجوم يأتي ردا على ما سماه “الجريمة التي اقترفها الجيش الإسرائيلي بقصف قنصلية طهران في دمشق”.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل “عاجلا وليس آجلا” وحذرها من المضي قدما في ذلك.

تشهد منطقة الشرق الأوسط أحداثًا متسارعة، وذلك على وقع هجوم إيراني محتمل على إسرائيل، وسط إعلان دول إغلاق مجالها الجوّي، وتعليق شركات طيران لرحلاتها أو تغيير مسار الرحلات، إلى جانب طلب دول من رعاياها مغادرة طهران.

وتشهد أجواء الأردن، خصوصا في محافظات الشمال، تحليقا مكثفا ومستمرا لطائرات حربية.

وأعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن، مساء اليوم السبت، أن المملكة قررت إغلاق أجوائها أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء موقتا، وذلك “في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة”.

وقالت الهيئة في بيان إنها “اتخذت قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي أي 11:00 مساء (السبت) بالتوقيت المحلي لعدة ساعات قادمة”.

وفي نفس السياق، أعلن العراق المحاذي لإيران في وقت متأخر ليل السبت أنه سيغلق مجاله الجوي ويعلّق حركة الملاحة الجوية، في وقت أكدت إيران أنها بدأت شن هجوم بمسيرات ضد إسرائيل.

اقرأ أيضا

غزة.. 800 ألف نسمة يتهددهم الموت جوعا وعطشا

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، اليوم السبت، إن "الموت يتهدد نحو 800 ألف نسمة في محافظتي غزة والشمال بسبب استمرار سياسة التجويع والتعطيش التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي بحقهم".

إيران تحاول التغلغل في مالي ببناء جامعات وتقديم أسلحة للجيش

في خطوة تسعى من خلالها إيران إلى التغلغل في مالي، تستعد طهران لبناء جامعات في باماكو، إحدى هذه الجامعات سيكون دورها نشر التشيع في البلاد، بينما جامعة أخرى ستكون ذات طابع تكنولوجي لتعليم صناعة الأسلحة خاصة "المسيرة شاهد 29 و23".

غزة

غزة.. الجيش الإسرائيلي يقتحم مجمع الشفاء مجددا ويقصف محطة وقود تؤوي نازحين

تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم الـ41، حيث اقتحمت قوات الاحتلال للمرة الثانية مجمع الشفاء، ولكن هذه المرة من جهة الجنوب، وذلك بعد يوم من اقتحامه ومحاصرته بالدبابات.