انتخابات تونس

محلل تونسي.. العزوف في الانتخابات ينذر بقطيعة تامة بين النخبة السياسية الحاكمة والشارع

أبرز الصحافي والمحلل التونسي حمادي معمري أنه إزاء تدني نسبة المشاركة في المحطات الانتخابية المتعددة التي عاشتها تونس في السنتين الأخريين، هناك تخوف من أن تمتد ظاهرة العزوف إلى المحطات الانتخابية المقبلة على غرار الانتخابات الرئاسية، مما ينذر بقطيعة تامة بين النخبة السياسية الحاكمة والشارع.

وتابع حمادي معمري، في مقال جاء تحت عنوان “هل يهدد العزوف الانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس؟”، نشر على أعمدة صحيفة “اندبندنت” العربية، أنه على رغم أنها انتخابات ذات خصوصية لاهتمامها بالشأن المحلي، فإنها لم تكسر قاعدة العزوف التي باتت ظاهرة لافتة في المشهد السياسي التونسي، كما لم تتوفق هيئة الانتخابات، على رغم الاستراتيجية التي وضعتها للتوعية بأهمية الانتخابات المحلية في دفع التنمية المحلية، في التحفيز على المشاركة.

ولفت إلى أن الدور الثاني لم يختلف عن نظيره الأول في الانتخابات المحلية في تونس، والقاسم المشترك بين المحطتين هو عزوف التونسيين عن المشاركة، إذ أبدى الجسم الانتخابي، المقدر بنحو تسعة ملايين ناخب، حالة من اللامبالاة تجاه الانتخابات التشريعية 2022 التي أفرزت البرلمان الحالي، وأيضاً إزاء الانتخابات المحلية الأخيرة.

ومن المتوقع أن يتم تنصيب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم في يونيو  2024، على أن يتم تنظيم الانتخابات الرئاسية في شتنبر أو أكتوبر المقبلين.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

مساعي جزائرية.. الرئيس التونسي يدعو إلى لقاء تشاوري حول تكتل مغاربي يستثني المغرب وموريتانيا

أعلنت الرئاسة التونسية، مساء اليوم السبت، أنه بدعوة من الرئيس قيس سعيد سيقوم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، بزيارة تونس، لأجل المشاركة في الاجتماع التشاوري الذي تحاول من خلاله الجزائر خلق تكتل جديد يصفه بعض المراقبين بـ"الهجين".

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.