غزة

غزة.. غارات إسرائيلية مكثفة شمال القطاع وغوتيريش يدعو من جديد لوقف النار

يواصل جيش الاحتلال منذ فجر اليوم الثلاثاء قصفه المدفعي والجوي على شمال قطاع غزة ووسطه، وذلك بعد ساعات من إعلان وزير الدفاع يوآف غالانت انتهاء العملية البرية المكثفة في تلك المناطق، وسط انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن القطاع لليوم الخامس على التوالي وإطلاق صواريخ على غلاف غزة.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على جباليا شمال قطاع غزة استهدفت منازل المواطنين، وتجدد القصف على مناطق متفرقة في الشمال.

وتركز قصف الاحتلال على بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون، ورافقه إطلاق نار مكثف من الآليات الإسرائيلية المتمركزة على أطراف تلك المناطق، وهو ما لم يكن معتادا خلال الأيام الماضية بالمنطقة.

وفي غياب أيّ إشارة إلى وقف التصعيد، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعوة جديدة من أجل “وقف إنساني فوري” لإطلاق النار.

وقال للصحافيين في نيويورك “نحتاج إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار لضمان وصول المساعدات إلى المحتاجين إليها وتيسير الإفراج عن الرهائن ولإخماد لهيب حرب أوسع نطاقًا.

وأضاف “طول أمد الصراع في غزة سيزيد مخاطر التصعيد وإساءة الحسابات”، مشددا على أن “شيئًا لا يمكن أن يبرّر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

وقالت وزارة الصحة التابعة لحماس إن حصيلة العمليات العسكرية الإسرائيلية ارتفعت إلى 24100 قتيل و60834 جريحًا غالبيتهم من النساء والفتية والأطفال. وأضافت أن 132 منهم قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، مشيرة الى أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرق ولا يمكن الوصول إليهم.

اقرأ أيضا

عرض المغرب في مشاريع الطاقة والهيدروجين الأخضر يغري فرنسا

أجرت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح، ووزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي برونو لومير، …