تسونامي اليابان

بعد الزلزال القوي.. وصول موجات تسونامي إلى سواحل اليابان

هز زلزال قوي بلغت قوته 7,5 درجات وسط اليابان اليوم الاثنين ما أدى إلى وصول موجات تسونامي إلى سواحل البلاد بعد أن حضت السلطات السكان في المنطقة على الانتقال إلى المرتفعات.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بعدما ضرب الزلزال منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا قرابة الساعة 16:10 بالتوقيت المحلي (07:10 ت غ) “على جميع السكان إخلاء منازلهم فورا إلى المرتفعات”.

وانقطعت الكهرباء عن حوالى 33500 منزل في المنطقة المحيطة بمركز الزلازل، وفق ما أفادت المرافق المحلية.

وأغلقت طرق سريعة رئيسية في محيط مركز سلسلة من الزلازل القوية، وفق الشركة المشغلة للطرق. كما عُلّقت رحلات قطار شينكانسن السريع بين طوكيو ومركز الزلزال في منطقة نوتو في مقاطعة إيشيكاوا على الجانب المطل على بحر اليابان، بحسب السكك الحديد اليابانية.

والمناطق المتضررة هي محافظات توياما وإيشيكاوا ونيغاتا الواقعة على جانب بحر اليابان في جزيرة هونشو في اليابان.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن أمواجا يصل ارتفاعها إلى 1,2 متر ضربت ميناء واجيما في مقاطعة إيشيكاوا عند الساعة 16:21 بالتوقيت المحلي (07:21 ت غ)، بعدما سجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ووكالات أخرى زلزالا قويا بلغت شدّته 7,5 درجات قبل 10 دقائق تقريبا على ذلك.

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أصدرت تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) على طول المناطق الساحلية في مقاطعات إيشيكاوا ونيغاتا وتوياما.

وقالت الوكالة إنه يعتقد أن موجات تسونامي بارتفاع نحو خمسة أمتار وصلت إلى نوتو في مقاطعة إيشيكاوا.وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن.إتش.كيه أن أمواجا يزيد ارتفاعها عن متر واحد ضربت ساحل مدينة واجيما في إيشيكاوا.

وأكدت الحكومة اليابانية أنه لم يتم الإبلاغ عن أي خلل حتى الآن في المحطات النووية بعد سلسلة الزلازل القوية.

وقال الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي “جرى تأكيد عدم وجود أي خلل في محطة شيكا للطاقة النووية (في إيشيكاوا) ومحطات أخرى حتى الآن”.

بدورها، أعلنت حالة “الانذار” في مدن في أقصى الشرق الروسي الاثنين بسبب خطر محتمل بحدوث تسونامي من دون القيام بعمليات إخلاء حتى الآن، بعد سلسلة من الزلازل العنيفة في اليابان.

وقالت وزارة الحالات الطارئة الروسية عبر تلغرام “قد تطال موجات تسونامي شواطئ على ساحل ساخالين الغربي”. وأوصت سلطات فلاديفوستوك الصيادين بالعودة إلى الميناء.

كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية من ارتفاع مستويات البحر في بعض مناطق إقليم غانغون على الساحل الشرقي بعد الزلزال الذي ضرب شمال وسط اليابان.

اقرأ أيضا

زلزال اليابان

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال اليابان إلى 23 قتيلا

ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال اليابان إلى 23 قتيلا ما بين ليلة الجمعة وصباح اليوم السبت بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن سلطات اليابان.

المستقبل على موعد مع تسونامي تكنولوجي من 6 موجات

بعد ان كثرت الابتكارات التكنولوجية في السنوات العشر الأخيرة وخاصة في مجال الروبوتات وصناعة الأجهزة …

الإسلاميون وسؤال المرجعية

الانتصار الكبير الذي حققه «حزب العدالة والتنمية» في الانتخابات البلدية والجهوية الأخيرة دفع بعض الجهات …