تونس

تونس.. تقرير يرسم صورة قاتمة عن ظروف الاحتفاظ بالمشتبه فيهم

بعد أن قدمته للرأي العام، رفعت منظمات حقوقية تونسية تقريرا لوزارتي الداخلية والعدل التونسيتين، جاء تحت عنوان “قراءة لواقع الاحتفاظ في تونس”، والذي يرسم صورة قاتمة عن ظروف الاحتفاظ بالمشتبه فيهم.

وقد قدم التقرير كل من بسام الطريفي رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ولطفي عز الدين الخبير المشرف على الدراسة (عضو الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب) ورامي الخويلي مدير مكتب تونس لمنظمة محامون بلا حدود.

ويحتوي هذا التقرير على دراسة شملت 19 مكان احتفاظ موزعين على 8 ولايات وعلى استبيان تم إنجازه بالتعاون مع 28 محام/ية سبق لهم إنابة محتفظ بهم/ن وقامت بمعاينة الإجرات والآجال وحقوق المحتفظ بهم/ن إضافة إلى وضعية غرف الاحتفاظ والبناءات ومساحات الاحتفاظ ونسبة الاكتظاظ والتهوئة والإنارة والمياه الصالحة للشراب والمرافق الصحية، كما رصدت حالة التجهيزات والموارد البشرية وخاصة العنصر النسائي وغيرها من المعطيات المتعلقة بواقع الاحتفاظ في تونس.

وتدعو توصيات هذا التقرير وزارتي الداخلية والعدل في تونس إلى تطوير القوانين والتشريعات ونشر الاحصائيات المتعلقة بالمحتفظ بهم، الذين يقرض عليهم العيش في ظروف لا إنسانية.

اقرأ أيضا

الجزائر وتونس

مرصد حقوقي تونسي.. دبلوماسية قيس سعيد فقدت بوصلتها بتنفيذها للأجندة الجزائرية

انتقد ائتلاف صمود بتونس (تكتل واسع يضم خبراء وحقوقيين وجمعيات في المجتمع المدني)، على لسان منسقه العام، المحامي حسام الحامي، اللقاء الأخير، الذي جمع الرئيس قيس سعيد بنظيريه الجزائري والليبي،

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

تونس

معروف بانتقاده للرئيس التونسي.. الحكم بسجن الصحافي محمد بوغلاب

في ظل مخاوف من تراجع حرية الصحافة في تونس، قضت محكمة تونسية أمس الأربعاء بسجن الصحافي التونسي البارز محمد بوغلاب ستة أشهر بعد متابعته بتهمة الإساءة لموظف عمومي.