أوكرانيا تمهد لانضمامها لحلف “الناتو”

يبدو أن أوكرانيا في طريقها إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) خصوصا بعد التطورات التي شهدتها البلاد هذه السنة والتي جعلت علاقة البلاد متوترة مع الحليف السابق روسيا.
هذا وصوت البرلمان الأوكراني اليوم الثلاثي على مشروع قانون يلغي موقف الحياد الذي كانت تتبعه كييف والذي يحول دون انضمامها لأحلاف عسكرية أسوة بدول أخرى مثل سويسرا.
وتسعى أوكرانيا إلى وضع نفسها تحت الحماية الغربية بعدما التوتر الذي عرفت علاقاتها مع روسيا التي ألحقت شبه جزيرة القرم الأوكرانية بأراضيها عقب الإطاحة بالرئيس الأوكراني الموالي لموسكو، فيكتور يانوكوفتش، في فبراير الماضي.
وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو يوم أمس الإثنين في لقاء مع السفراء الأجانب إن “نضال أوكرانيا من أجل الاستقلالية والوحدة الترابية والسيادة على أراضيها أصبح عاملا محددا في علاقاتنا الدولية”.
احتمال انضمام كييف إلى حلف “الناتو” أمر لا تنظر له موسكو بعين الرضى حيث اعتبر يوم أمس رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف على صفحته على موقع “فايسبوك” أن هذا الانضمام من شأنه أن يجعل من أوكرانيا “خصما عسكريا محتملا” لبلاده.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *