أنباء متضاربة عن اعتقال مجندة اسرائلية تقاتل ضد ” داعش”

راج مؤخرا عبر عدد من المواقع الاليكترونية والمنابر الإعلامية، خبر انضمام مجندة إسرائيلية إلى المقاتلين الأكراد، لمقاتلة مجندي ” داعش” ، طبقا لما أعلنت هي نفسها لوسائل إعلام عدة، كما بصفحتها في “فيسبوك”، ومما راج أيضا، أنها وقعت في قبضة دواعش سوريا حسب ما أورده اليوم موقع ” العربية.نت”.

واستنادا لنفس المصدر، فإن هذه المجندة الإسرائلية مولودة قبل 31 سنة في مدينة “وايت روك” بمقاطعة “بريتيش كولومبيا” الكندية.

اسمها جيل روزنبرغ، وتحقق كندا إضافة لإسرائيل بخبر أسرها مع مقاتلين آخرين، أعلن منتدى “شموخ الإسلام” المناصر لداعش السبت الماضي عن القبض عليهم بعد سيطرته على أحد أحياء “كوباني/عين العرب” بالشمال السوري، واصفا الفتاة بأنها “الإسرائيلية التي كشف مؤخراً عن تسللها لمناطق القتال شمال سوريا، وانضمامها لصفوف المقاتلين الأكراد ضد تنظيم الدولة الإسلامية” وأن الأسر سبقه 3 تفجيرات انتحارية قرب معبر “مرشاد” يوم الجمعة، تلاها “اقتحام مقرات المسلحين الأكراد” كما قال.

بعدها بساعات، كشفت القناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي عن اسم المجندة، وكررت ما سبق لروزنبرغ أن قالته في مقابلة سابقة مع “راديو اسرائيل” من دون أن تذكر اسمها، وهو أنها تواصلت مع جماعات كردية وتوجهت إليهم عبر الأردن وسوريا، ثم الى أربيل في العراق للتدرب قبل التوجه لقتال “الدواعش” في الشمال السوري، مضيفة عن روزنبرغ أنها “تورطت سابقا بعملية احتيال على مسنين بالولايات المتحدة قبل انضمامها للممقاتلين الأكراد” لكنها لم تذكر تفاصيل تشبع الفضول عن الاحتيال.

الا أن بعض التفاصيل وردت أمس الأحد في صحيفة “هاآرتس” الاسرائيلية، حين ذكرت أن جيل سافرت في 2006 من كندا الى اسرائيل، حيث التحقت بجيشها لعامين، وفي 2009 قبضت عليها الشرطة وسلمتها الى الولايات المتحدة لمحاكمتها عن تورطها مع آخرين باحتيالات “كانت تتم عبر مكالمات دولية تستهدف كبار السن لسلبهم المال” لأنها كانت تعاني من ضائقة مالية وديون، وهو ما دفعها مرارا لتحاول الانضمام الى الموساد طمعا بالأجر المالي، لكنها لم تفلح.

وجيل روزنبرغ هي أول أجنبية تنضم الى “وحدات حماية الشعب” المعروفة كرديا باسم “الأبوجية” أو باسم “الببكة” محليا، وبالانجليزية YPG اختصارا، بحسب ما كتبت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية بعدد 11 نوفمبر الماضي، وفيه أيضا أنها “توجهت الى سوريا مع 10 أجانب آخرين، جاؤوا من الجانب العراقي للحدود للدفاع عن كوباني” أي أنها موجودة في كوباني منذ 3 أسابيع تقريبا.

لكن YPG نفسها أكدت عبر حسابين لها في “تويتر” ونظيره “فيسبوك” التواصلين، أن روزنبرغ “آمنة، ولم يتم اعتقالها أبدا” طبقا لما ورد في عدد أمس الأحد من صحيفة “فانكوفر صن” الكندية، التي نقلت عن صديقة مقربة منها منذ الصغر، أنها كانت ترغب منذ كان عمرها 12 سنة بالقتال دفاعا عن اسرائيل. كما جاء فيه أن عمليات الاحتيال التي شاركت بها مع آخرين “كانت عبارة عن يانصيب اشترك به كبار السن بمبالغ مالية وخرجوا مسروقين” وبسببه تم سجنها 3 أعوام في أميركا.

وهناك شكوك أخرى بأن اعتقالها مزعوم، ومن المشككين فلاديمير فيلغنبورغ، وهو محلل في”مؤسسة جيمستاون” وتحدث لوكالة “رويترز” الأحد، مؤكدا انها “ليست في كوباني أصلا (حتى يتم اعتقالها فيها) لأنها لم تذهب (من شمال العراق) الى تركيا، لتدخل منها الى كوباني” مضيفا أنه لو تم اعتقالها فعلا فان ذلك حدث قرب مدينة “رأس العين” المعروفة باسم “سري كانيه” كرديا” في محافظة الحسكة السورية.

اقرأ أيضا

ديزي دروس وطوطو

“طوطو” و”ديزي دروس” في لجنة التحكيم.. “دوزيم” تفرج عن “برومو” برنامجها الجديد

شرعت القناة الثانية في الترويج لبرنامج جديد، عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، ويتعلق الأمر بمسابقة …

غزة

غزة.. قصف عنيف وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى تزامنا مع عيد الفصح

في اليوم الـ200 من العدوان على غزة، واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفها المكثف على مناطق عدة من وسط القطاع، بينما شرع عدد من المستوطنين في اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال صبيحة عيد الفصح.

غزة

غزة.. قصف مكثف على مناطق بالقطاع والأونروا تدق ناقوس الخطر بالضفة

في اليوم الـ199 من العدوان على قطاع غزة، لا تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف المدنيين بالقصف، وذلك بعد ارتكابها أمس 5 مجازر جديدة، مخلّفة عشرات الشهداء والجرحى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *