عدد اللاجئين السوريين تخطى ثلاثة ملايين

خالد الغازي
دولي
خالد الغازي29 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عدد اللاجئين السوريين تخطى ثلاثة ملايين
adec46c3408046690f2717b20cf7351e - مشاهد 24

قالت الأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى الدول المجاورة بلغ اليوم الجمعة ثلاثة ملايين لاجيء في إطار عملية لجوء جماعي بدأت في مارس عام 2011 ولم تهدأ حتى الآن.

وذكرت الأمم المتحدة أن هذا العدد القياسي يمثل زيادة بمقدار مليون لاجيء مقارنة بعام مضى بالإضافة إلى نزوح 6.5 مليون داخل سوريا وهو ما يعني أن “قرب نصف السوريين جميعاً أجبروا الآن على ترك بيوتهم والنجاة بأرواحهم.”

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق اللاجئين انتونيو جوتيريس في بيان “الأزمة السورية أصبحت أكبر حالة طواريء إنسانية في حقبتنا ومع ذلك فشل العالم في توفير احتياجات اللاجئين والدول التي تستضيفهم.”

وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إن الغالبية بقت في دول مجاورة وأن العدد الأكبر لجأ الى لبنان (1.14 مليون) ثم تركيا (815000) ثم الأردن (608000). وهناك أيضاً 215 ألفا في العراق والباقون في مصر ودول أخرى. وذكرت المفوضية أنه إضافة إلى ذلك تقدر الدول المضيفة أن هناك مئات الآلاف من السوريين لجأوا اليها دون تسجيل رسمي.

وقالت المفوضية أن عدداً متزايداً من الأسر تصل في حالة مروعة منهكة وخائفة وقد تبددت مدخراتها. وأضافت “غالبيتهم ظلوا في حالة فرار طوال عام أو أكثر يهربون من قرية إلى أخرى قبل اتخاذ القرار النهائي بالرحيل.” وقالت “هناك مؤشرات مقلقة أيضاً على أن رحلة الخروج من سوريا أصبحت أكثر صعوبة وأن كثيرين يضطرون إلى دفع رشى عند نقاط تفتيش منتشرة على طول الحدود. كما يجبر اللاجئون الذين يعبرون الصحراء لدخول شرق الأردن إلى دفع أموال كثيرة للمهربين (تصل إلى مئة دولار للفرد وأكثر) لنقلهم إلى بر الامان.”

وذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن السوريين الآن هم أكبر مجموعة لاجئين في العالم تحت رعايتها ويجيئون فقط في المرتبة الثانية بعد اللاجئين الفلسطينيين في صراع ممتد مع إسرائيل منذ عشرات السنين والذين يخضعون لرعاية وكالة أخرى تابعة للأمم المتحدة هي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق