السعودية تدعم الجيش اللبناني بمليار دولار ضد داعش

هيثم شلبي
دولي
هيثم شلبي6 أغسطس 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
السعودية تدعم الجيش اللبناني بمليار دولار ضد داعش
32de5b190ef8d0fcb929ac58e8a5ddd9 - مشاهد 24

أعلن رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري في جدة الاربعاء ان السعودية قدمت مليار دولار للجيش اللبناني، الذي يخوض معارك عنيفة ضد جهاديين في بلدة عرسال الحدودية مع سوريا، من أجل تعزيز قدراته في “المحافظة على أمن لبنان.”
وقال الحريري في تصريح للصحافيين في قصر العاهل السعودي في جدة “لقد ابلغني خادم الحرمين الملك عبدالله بانه اصدر امره الكريم بتقديم مساعدة للجيش اللبناني والامن الوطني بمبلغ مليار دولار لدعمها وتعزيز امكانياتها للمحافظة على امن لبنان، وقد استلمنا هذا الدعم.
وأضاف رئيس الوزراء السابق الذي يعتبر القيادي السني الاول في لبنان، ان “هذا الدعم مهم جدا خاصة في هذه المرحلة التي يمر بها لبنان الذي يحارب الإرهاب.
ويبدو الهدف المستعجل للسعودية وحلفائها اللبنانيين الآن أن يكون الجيش قادرا على تطهير عرسال من الإرهابيين، لكنهما يأملان أيضا في أن يكون الجيش الجهة الوحيدة في لبنان التي تمتلك أحقية حمل السلاح دون غيرها وأن يكون قادرا على بسط هيمنته على الوضع الأمني في لبنان ضد الإرهابيين وضد أي مليشيا مسلحة خارجة عن سلطة الدولة اللبنانية وخاصة حزب الله الذي يحتكم الى ترسانة حربية تبدو في أحيان كثيرة متفوقة على قدرات الجيش اللبناني نفسه بأشواط عديدة.
وسبق للسعودية ان اعلنت في كانون الاول/ديسمبر 2013 عن هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار مخصصة لشراء اسلحة من فرنسا لصالح الجيش اللبناني.وقد  أُثار هذا الخبر موجة غضب لدى السعوديين في المواقع الاجتماعية والذين رأوا ان الفقراء والعاطلين عن العمل هم أولى بانفاق هذه الأموال لايجاد الوظائف وتحسين ظروفهم المعيشية.
ويعاني الشباب السعودي من مشكلة البطالة المرتفعة نسبتها في المملكة.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق