فرنسا تعرض منح اللجوء لمسيحيي الموصل

عبد العالي الشرفاوي
دولي
عبد العالي الشرفاوي28 يوليو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
فرنسا تعرض منح اللجوء لمسيحيي الموصل
cf880593fe85913d2efbb2b17b454b40 - مشاهد 24

أبدت فرنسا اليوم الاثنين استعدادها لاستضافة مسيحيين من شمال العراق أخطرهم تنظيم الدولة الاسلامية بأن عليهم التحول إلى الاسلام أو دفع الجزية أو التعرض للموت. وسيطر مقاتلو الدولة الاسلامية على مناطق شاسعة في شمال العراق الشهر الماضي مما أجبر المئات من الاسر المسيحية في الموصل على الفرار من المدينة. وقال وزيرا الخارجية والداخلية الفرنسيان في بيان مشترك “نحن نقدم المساعدة الى المشردين الذين يفرون من خطر الدولة الاسلامية ولجأوا الى كردستان (العراق). نحن مستعدون لتسهيل لجوءهم الى اراضينا اذا رغبوا في ذلك.” وأضاف البيان “نحن على اتصال دائم مع السلطات المحلية والوطنية لضمان فعل كل شيء لحمايتهم.”
وأحرق مسلمو داعش المتشددون في العراق وسوريا كنيسة مسيحية عمرها 1800 عام في الموصل، ثاني اكبر مدينة في العراق. حرق الكنيسة هو الاحدث في سلسلة من مصادرة الممتلكات المسيحية من قبل المتمردين الاسلاميين، الذي بدأوا في غزو العراق الشهر الماضي. شريط فيديو على موقع يوتيوب، في التاسع من الشهر الجاري، يظهر احد الارهابيين من مسلمي داعش يُدمر بمطرقة ثقيلة ضريح، يُعتقد انه يعود الى “يونان” النبي. تابعونا على الفيسبوك: وكان تنظيم داعش قد أعلن عن المناطق التي احتلها في العراق والشام “إمارة إسلامية”، وبايع رئيس التنظيم ابو بكر البغدادي أميرا على الامارة، وأمر بتطبيق الشريعة الاسلامية كما كان في عصر الخلافة قبل حوالي 1400 عام. وفي وقت سابق، هرب المسيحيون من الموصل بشكل جماعي قبل الموعد النهائي “ظهر أمس السبت”، بعد اصدار داعش وثيقة تهديد للمسيحيين بقتلهم اذا لم يدخلوا الاسلام او لم يدفعوا الجزية بحسب ما تنصه الشريعة الاسلامية.
وأدان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في وقت سابق هذا الشهر المعاملة التي لقيها المسيحيون وأصدر توجيهاته الى لجنة حكومية لمساعدة المشردين. لكنه لم يقل متى سيحاول الجيش العراقي استعادة الموصل. وحذرت الدولة الاسلامية نساء الموصل وطلبت منهن ارتداء “الحجاب الشرعي” الذي يغطي الوجه كاملا والا تعرضن لعقوبة “مغلظة”. ويعتبر متشددون سنة اعلنوا قيام الخلافة الاسلامية في مناطق يسيطرون عليها في سوريا والعراق الاغلبية الشيعية كفرة يستحقون الموت.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق