هزيمة "داعش"
وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان

وزير الدفاع الفرنسي مؤمن بأن هزيمة “داعش” ممكنة

يبدو أن وزير الدفاع الفرنسي، جون إيف لودريان، مقتنع تماما بأن هزيمة “داعش” ممكنة بالرغم من تمدد التنظيم فوق رقعة جغرافية مهمة في سوريا والعراق.

وعبر لودريان عن هذه القناعة خلال استضافته من قبل إذاعة France info الفرنسية، حيث اعتبرت أن شروط القضاء على تنظيم “داعش” متوفرة اليوم.

وأضاف لودريان في تصريحه للإذاعة الفرنسية، “أقولها مع الكثير من الحذر، لكن بالمقابل، للمرة الأولى، أقولها وأنا متفائل”.

إقرأ أيضا: حسن نافعة يكتب عن إعادة إحياء النظام العربي
مجلة L’Express الفرنسية أرجعت تفاؤل جون إيف لودريان إلى كون التنظيم المتطرف فقد نحو 30% من الأراضي التي يسيطر عليها، بالإضافة إلى تراجع موارده المالية.

وقال وزير الدفاع الفرنسي، “أسجل أن “داعش” يتراجع بصورة ملحوظة..فمنذ احتلال التنظيم لسوريا والعراق، ومنذ محاولته الزحف على بغداد في يوليوز 2014، فقد “داعش” ما بين 30 إلى 40% من أراضيه. إنها نسبة كبيرة”.

يذكر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند كان قد عبر عن أمله في يناير الفائت في أن يتم تحرير عاصمتي “داعش” في سوريا والعراق، الرقة والموصل، من أيدي التنظيم قبل نهاية العام الحالي.

وكانت فرنسا قد دقت طبول الحرب ضد التنظيم المتشدد بعد الهجمات التي ضربت العاصمة الفرنسية باريس في 13 نونبر 2015، حيث بدأت تتحدث عن ضرورة هزيمة “داعش”.

اقرأ أيضا

المهاجرون الأفارقة

تونس.. السلطات تزيل خيام مهاجرين وسط تنديدات حقوقية

قامت قوات الأمن التونسية، اليوم الثلاثاء، بتفكيك مخيمات مؤقتة لمهاجرين غير شرعيين يحلمون بالوصول إلى أوروبا بالعامرة وجبنيانة التابعتين لولاية صفاقس.