مطالب برلمانية لأيت الطالب بمراجعة أسعار الخدمات العلاجية بالمصحات الخاصة

ساءل فريق التقدم والاشتراكية وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول “ارتفاع أسعار الخدمات العلاجية والاستشفائية بمعظم المصحات الخصوصية”.

وأكد فريق التقدم والاشتراكية خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية المنعقدة بمجلس النواب، اليوم الإثنين أن المصحات الخصوصية يفترض تقديم الخدمات العلاجية والاستشفائية إلى عموم المواطنات والمواطنين، وفق ما تستلزمه المهن الطبية من قيم وأخلاقيات.

وأبرز أن المصحات الخصوصية أضحت وجهةً للعديد من المواطنين المرضى طلباً للعلاج والاستشفاء، غير أن المصحات أصبحت تفرض استغلالاً غير مقبول الاستمرارُ في اجتراره إلى الأبد، وذلك بفعل الغلاء الباهظ لأسعار الخدمات الطبية والاستشفائية التي تقدمها.

وأوضح أن تعريفة المصاريف الطبية والبيولوجية والجراحية، ومصاريف الإقامة، داخل عددٍ مهم من المصحات الخصوصية تعرف ارتفاعا مهولًا وتباينا كبيراً في قيمتها، كما تعرف عشوائية في تقديرها، بما يشكل عبئاً لا طاقة لِجُلِّ المغاربة به.

وأشار إلى أن التعريفات المعمول بها واقعياًّ تتجاوز، في العديد من الأحيان، القيمة المرجعية المقررة التي تتحمل على أساسها مؤسساتُ التأمين والتغطية الصحية جزءا من التكاليف الاستشفائية والعلاجية. وهو الأمر الذي يفرض على المؤمنين تأدية مبالغ مالية إضافية وباهظة.

وطالب الفريق في الأخير وزير الصحة بضرورة التحرك واتخاذ الإجراءات اللازمة، التي من شأنها تصحيح الوضع، بالإضافة إلى المراقبة والقطع مع هذه الوضعية غير الصحية، بل وغير المشروعة، التي تخترق المصحات الخصوصية.

اقرأ أيضا

narjise lhallak

نرجس الحلاق: “كنت يتيمة الأب.. والآن أصبحت يتيمة الأم والإخوة”

صدمت الفنانة المغربية نرجس الحلاق متابعيها، عبر حسابها الشخصي بمنصة تبادل الصور والفيديوهات “إنستغرام”، بـ”ستوري” …

الجزائر

صحفية إيطالية.. الجزائر ترسل قوات إلى تندوف بعد أن اقترب المغرب من حل النزاع حول الصحراء

أفادت الصحيفة الإيطالية Notiziegeopolitiche (الأخبار الجيوسياسية) بأن النظام العسكري الجزائري دخل في موجة من التصعيد ضد المغرب، حيث قام بإرسال قوات عسكرية إلى تندوف. وكشف المصدر ذاته أن الصراع بين المغرب والجزائر حول الصحراء المغربية

بوريطة يستقبل مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى.