توقيع مذكرة تفاهم لتكوين شباب منطقة أوزود في مهن الرقمنة

متابعة

تم مساء أمس الثلاثاء بأوزود، توقيع مذكرة تفاهم من أجل تكوين شباب منطقة أوزود في مهن وتخصصات الرقمنة، وذلك بهدف تعزيز الاندماج السوسيو – اقتصادي للشباب في هذه المنطقة.

وتهدف المذكرة، التي وقعها كل من رئيسة مؤسسة صوت الجبل للتراث والتنمية المستدامة، بهيجة سيمو، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، والمدير العام لمؤسسة (المغرب نوميريك كلوستر)، شفيق الورياغلي، وممثل صندوق الإيداع والتدبير، مهدي الكتاني، إلى تكوين شباب أوزود في المهن الرقمية في أفق إمكانية تشغيلهم في المجال الرقمي، والنهوض بالتنمية السوسيو – اقتصادية للمنطقة.

وتندرج هذه المذكرة، الموقعة على هامش افتتاح النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل بأوزود، في إطار تعميم برنامج ( JobinTech ) الهادف إلى تكوين 15 ألف شاب في المهن الرقمية عبر مختلف مناطق المملكة في أفق عام 2026.

ويرتكز البرنامج على تقديم دورات تكوينية مكثفة وتأهيلية مجانية لفترات تتراوح مدتها من 3 إلى 6 أشهر، وهي مبادرة تشرف عليها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بشراكة مع صندوق الإيداع والتدبير، وتسهر على إدارتها مؤسسة (المغرب نوميرك كلوستر).

وتدمج هذه الدورات التدريبية المهارات النظرية والعملية، وتغطي مجالات مثل تطوير البرمجيات، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي، بما يمثل تجسيدا لأهداف هذا البرنامج المتمثلة في تطوير مجموعة من المواهب، ودعم المنظومة الرقمية الوطنية، وإتاحة الفرص للشباب لتعزيز قابليتهم للتوظيف من خلال تكوين المهارات وتحسينها.

اقرأ أيضا

سلسلة انفجارات جديدة تهز لبنان

متابعة أعلن التلفزيون اللبناني عن انفجارات جديدة ضربت لبنان، الأربعاء، استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكية من …

تطورات جديدة بشأن مشروع النفق الرابط بين المغرب وإسبانيا

أفادت صحيفة “يوروبا سور” الإسبانية، أنه سيتم إجراء عملية بحثية زلزالية دقيقة في قاع المحيط …

اكتشاف آثار بحرية عمرها 9 ملايين سنة في كاليفورنيا

عثر باحثون على ملايين القطع من الآثار البحرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ …