انطلاق الدورة 15 للمخيم الصيفي بطنجة لفائدة الأطفال المقدسيين

حل ليلة أمس بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، أطفال القدس المشاركين في الدورة الخامسة عشر للمخيم الصيفي لفائدة الأطفال المقدسيين، المنظمة من 9 إلى 26 غشت الجاري.

وتعرف هذه الدورة، المنظمة من طرف وكالة بيت مال القدس الشريف بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مشاركة 50 طفلة وطفلا من القدس، رفقة خمسة مؤطرين.

وتتوزع أنشطة دورة هذه السنة، التي تحمل اسم “يعقوب المنصور الموحدي”، على مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة وأصيلة وتطوان والمضيق وشفشاون.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز المدير المُكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، أن “هذه الدورة، على غرار الدورات التي سبقتها، تحظى برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مما يعكس الأهمية التي توليها المملكة المغربية لكافة فئات الشعب الفلسطيني لاسيما الأجيال الصاعدة التي سيكون عليها حمل مشعل بناء المجتمع، بهويته وثقافته وبتاريخه وحضارته”.

وقال الشرقاوي إن “الملك اختار أن تحمل هذه الدورة اسم ‘يعقوب المنصور الموحدي’، وهو أحد أهم سلاطين الدولة الموحدية التي حكمت المغرب في القرن 12″، مذكرا بأن هذا السلطان “يشتهر بكونه ناصر القائد صلاح الدين الأيوبي بأسطول بحري قوامه مئات الجنود، ساهم بشجاعة وإقدام على فتح عكا ومنها إلى القدس”.

وأضاف “من هنا يتجسد ارتباط أهل المغرب بأشقائهم في الشام وفلسطين، لاسيما في القدس، التي اختلطت فيها دماء المجاهدين، نُصرة للحق وإعلاء لراياته، ثم تعاقبت الأجيال المغربية على المدينة لتُشكل رافدا مهما من روافد نسيجها الاجتماعي إلى اليوم”.

يشار إلى أن دورة 2024 من هذا المخيم الصيفي لفائدة الأطفال المقدسيين ستفتتح، غدا السبت بطنجة، بتنظيم ورشات تفاعلية في موضوع: “الأطفال والتكنولوجيا الرقمية: الحدود بين الترفيه والتهذيب”، ينشطها خبراء من وكالة التنمية الرقمية، قبل انطلاق المسابقات الفنية والرياضية المُدرجة في البرنامج اليومي بتعاون مع قطاعي الشباب والثقافة من جهة، وقطاعي الرياضة والسياحة من جهة أخرى.

اقرأ أيضا

لأول مرة بطنجة.. فرقة “باليه المغرب” تقدم عرضا فنيا يحكي قصة ابن بطوطة

تنظم وزارة الثقافة والشباب والتواصل بشراكة مع "باليه المغرب" ولأول مرة بمدينة طنجة، العرض الفني "رحلة"، وذلك يوم الأحد 07 يوليوز الجاري، بقصر الفنون والثقافة على الساعة الثامنة مساء.

TANGER-

موعد الدورة الـ24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

أعلن المركز السينمائي المغربي عن موعد تنظيم الدورة الـ24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة. وحسب ذات …

انفجار

انفجار قنينة غاز يودي بحياة سيدتين بطنجة

أفادت السلطات المحلية بعمالة طنجة بأن سيدتين لقيتا مصرعهما، مساء أمس الثلاثاء، إثر انفجار قنينة غاز من الحجم الصغير بمنزل كائن بـ “حومة الحداد” بمنطقة بني مكادة بطنجة. وأوضحت السلطات المحلية أن الانفجار أسفر عن اندلاع حريق