الترخيص لـ138 شركة لجمع ونقل النفايات الخطرة ومعالجتها

كشفت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة؛  عن عدد الشركات المرخص لها بجمع ونقل النفايات الخطرة بمناطق المملكة.

ويأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لإدارة النفايات الخطرة بفعالية، تطبيقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.14.85 المتعلق بتدبير النفايات الخطرة.

وتنقسم هذه الشركات إلى: 35 شركة متخصصة في معالجة النفايات، 103 شركة تعمل في جمع ونقل النفايات على الصعيد الوطني.

ويتم جمع النفايات الخطرة ونقلها حصريا في حاويات تراعي النصوص التنظيمية والمواصفات القياسية الجاري بها العمل مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة النفايات الخطرة وخاصيات خطورتها.

ويجب أن تكون هذه الحاويات، على الخصوص، صلبة وغير مسربة للسوائل ومتينة ومقاومة للانكسار والسحق في الظروف العادية لاستعمالها ومصنوعة طبقا للنصوص التنظيمية والمواصفات القياسية الوطنية والدولية الجاري بها العمل في هذا المجال.

ويجب أن تتوفر منشآت تخزين النفايات الخطرة أو المنشآت المتخصصة في معالجة النفايات الخطرة بغرض التخلص منها أو تثمينها على الأقل على البنيات والتجهيزات التالية: منصة لاستقبال النفايات الخطرة تمكن من مراقبة الأوزان والخصائص الفيزيائية والكيميائية لهذه النفايات؛ ومناطق للتخزين كافية من حيث المساحة والحجم تمكن من تخزين جميع كميات النفايات الخطرة المستلمة، ويجب أن تكون هذه المناطق غير نفاذة ومجهزة ومصممة بشكل يمكن من تجنب خلط النفايات الخطرة أو صبها أو تبخرها بشكل يؤدي إلى تلويث موقع المنشأة أو محيطها؛ونظام المراقبة الذاتية لعدم نفاذية الخزانات والأنابيب؛ إلى جانب نظام لمعالجة الهواء وتكييفه يمكن من تجنب قذف الغازات الخطرة الناجمة عن تبخر النفايات الخطرة.