وكالة الغابات تكشف مستجدات استراتيجية المغرب 2030

في إطار استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” ، قامت الوكالة الوطنية للمياه والغابات ((ANEF بتحديث ورقمنة القطاع الغابوي لتحسين إدارة وحماية الموارد الطبيعية.

وأكدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أن البرنامج تبني حلول تكنولوجية لتسهيل أنشطة الوكالة، وجعل الخدمات أكثر سهولة للمواطنين.

وتعتمد هذه الاستراتيجية على أربعة محاور رئيسية، أحدها هو رقمنة النشاط الغابوي. ولتحقيق هذا الهدف، أطلقت الوكالة الوطنية للمياه والغابات مشاريع رقمية متنوعة تشمل الإدارة التقنية للغابات، الشرطة الغابوية، المراقبة والوقاية من الحرائق الغابوية، وكذلك تحسين المساطر الإدارية.

وأشارت إلى أن المقاربة تسمح بتحسين عمل الوكالة، وتعزيز الشفافية وفعالية الخدمات، ووضع نظام إدارة متكامل للمراقبة والتتبع في الوقت الفعلي ليتيح للوكالة التخطيط الأنجع لتدخلاتها.

وأبرزت أن التحول الرقمي يتعلق بإدارة نشاط القنص، أصبحت رقمنة هذا النشاط ضرورية بسبب أهميته المتزايدة وتطوره السريع في السنوات الأخيرة.

وأكدت في الأخير أن جميع هذه الخدمات سيتم دمجها في بوابة مركزية تسمى “مصيد” MASYAD”، التي تعني “مجال القنص”. حيث ستكون هذه البوابة نقطة التواصل مع القناصين.

اقرأ أيضا

سلسلة انفجارات جديدة تهز لبنان

متابعة أعلن التلفزيون اللبناني عن انفجارات جديدة ضربت لبنان، الأربعاء، استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكية من …

تطورات جديدة بشأن مشروع النفق الرابط بين المغرب وإسبانيا

أفادت صحيفة “يوروبا سور” الإسبانية، أنه سيتم إجراء عملية بحثية زلزالية دقيقة في قاع المحيط …

اكتشاف آثار بحرية عمرها 9 ملايين سنة في كاليفورنيا

عثر باحثون على ملايين القطع من الآثار البحرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ …