قدمت الحصيلة.. عمور تكشف شروط تطور الصناعة التقليدية

دعت فاطمة الزهراء وزير السياحة والصناعة التقليدية، إلى صناعة تقليدية تنافسية، أصيلة ومبتكرة.

وحسب ما أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية في بلاغ لها، على الأهمية البالغة للصناعة التقليدية في الاقتصاد الوطني والمحافظة على التراث الثقافي المغربي.

وذكرت بالأداء المميز للقطاع سنة 2023، حيث بلغ حجم المعاملات 147 مليار درهم وتجاوزت الصادرات المباشرة عتبة 1 مليار درهم في سنة 2023، مسجلة بذلك رقماً قياسياً جديداً للسنة الثانية على التوالي.

كما شددت على الأثر الكبير للسياحة على القطاع، مشيرة إلى أن مشتريات منتجات الصناعة التقليدية من قبل السياح في المغرب بلغت 10 مليار درهم.

وأشارت إلى الإطلاق الناجح لثلاثة برامج للمواكبة (للمصدرين والمجمعين والتميز)، مع تنظيم النسخة الثامنة من الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، التي حضر انطلاقها اكثر من 400 مهنيا قدموا من 21 دولة.

وأشادت بالمشاركة في معارض مهنية دولية رفيعة المستوى مثل ” معرض الأثاث” “Salone Del Mobile ” في ميلانو، و “ICFF”” المعرض الدولي للأثاث المعاصر” في نيويورك، هذه المعارض تساهم في تعزيز مكانة المنتجات التقليدية المغربية على المستوى العالمي.

وأكدت في الأخير على ضرورة تسريع تطوير القطاع، وضرورة العمل التشاركي بين جميع الفاعلين ، بما في ذلك غرف الصناعة التقليدية والفيدراليات والشركاء المؤسساتيين.

اقرأ أيضا

نادي المحامين يطلق مبادرة وطنية لفائدة مغاربة العالم

قرر نادي المحامين بالمغرب للدورة الثانية تخصيص وفتح خطوط هاتفية لأعضائه، الغرض منها تقديم التوجيه …

الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وأذربيجان يدخل حيز التنفيذ

تدخل اليوم الأربعاء 28 غشت 2024، اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية من المغرب وأذربيجان، حيز التنفيذ.

مرصد دولي: المغرب رسخ مكانته كدعامة للاستقرار في إفريقيا

أكد المدير التنفيذي لمرصد الدراسات الجيوسياسية (OGE)، خالد حمادي، أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد …