الحكومة تكشف معطيات مهمة بشأن مؤسسات الريادة

كشف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، معطيات مهمة بشأن مؤسسات الريادة.

وقال بايتاس خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي، إن مصادقة هذا الأخير على مشروع مرسوم 2.44.144  بشأن علامة “مؤسسات الريادة”، تشكل خطوة ضمن مستجدات الإصلاح التربوي الذي تقوم به الحكومة في إطار إصلاح المنظومة التعليمية ببلادنا.

وأوضح أن الأمر يتعلق بـ”مشروع وبرنامج مهيكل يستهدف تحسين عملية التعلم عبر ثلاثة أبعاد أساسية هي التلميذ، عبر اعتماد مقاربات وطرق جديدة خاصة مقاربة التدريس وفق المستوى المناسب وأيضا مقاربة علاجية تعنى بالدعم التربوي، ثم مقاربة وقائية تنصب على التدريس الفعال خلال محطات اكتساب المعارف”.

وأضاف أن البعد الثاني يتعلق بتيسيير ظروف الاشتغال عبر تزويد الأطر التربوية والإدارية، بالتجهيزات الرقمية وبالموارد البيداغوجية والمواكبة عن قرب.

وسجل أن المحور الثالث المرتبط بالمؤسسة هو الذي يهتم بتحسين ظروف الاستقبال والتأهيل، من نظافة وتزويد القاعات بالتجهيزات وتخويل علامة “مؤسسة الريادة” من طرف لجنة مركزية.

ولفت الوزير إلى أنه بعد التجربة المتميزة للعمل بمشروع مؤسسات الريادة، بسلك التعليم الابتدائي العمومي، خلال الدخول المدرسي 2024/2023، سيتم تطبيق التدرج في تعميمها في أفق الموسم الدراسي 2027/2028.

ويهدف إحداث علامة تحت مسمى “مؤسسات الريادة”، إلى تحقيق حكامة إدارة وتدبير المؤسسات التعليمية للرفع من مستوى التعلمات الأساس وتعزيز انفتاح المتعلمين وتقليص نسب الهدر المدرسي.