بنعلي: الوزارة تعمل على تسريع مشاريع البحث والتنقيب عن الغاز

متابعة

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن نتائج عمليات التنقيب عن حقول الغاز والبترول التي تقوم بها عدة شركات بمختلف مناطق المغرب، مكنت من اكتشاف الغاز بمناطق الغرب، والصويرة وتندرارة وكذا بسواحل العرائش.

أوضحت بنعلي خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تسريع عدد من المشاريع في مجالات البحث والتنقيب عن الغاز وربطه بالأسواق العالمية.

وزادت الوزيرة، أنه على مستوى حوض الغرب “تم اكتشاف مكامن غازية منتجة مفيدة بالرغم من صغر حجمها، بفضل تواجد شبكة أنابيب غازية مهمة تربط هذه المكامن بالمصانع المتواجدة بإقليم القنيطرة، والتي يتم تزويدها بهذا الغاز”.

وحول منطقة تندرارة، قالت بنعلي إنه تم حفر 10 آبار استكشافية في هذه المنطقة، موضحة أن أشغال المسح والمعالجة بينت أن اثنين منها تأكد وجود الغاز الطبيعي بها.

وبخصوص منطقة العرائش البحرية، أشارت الوزيرة إلى أنه تتم مواصلة الدراسات من أجل تطوير هذا الحقل الغازي، حيث أبانت نتائج عملية الحفر عن وجود الغاز في هذه المنطقة.

وفيما يتعلق بحوض الصويرة، أفادت المسؤولة الحكومية بأن إنتاج الغاز بهذا الحوض بدأ منذ ثمانينات القرن الماضي، ولازال الإنتاج مستمرا برخصة الامتياز “مسقالة”، موردة أنه “يتم نقل الغاز إلى المركز المنجمي للمجمع الشريف للفوسفاط باليوسفية لتلبية الاحتياجات الطاقية لوحدات تجفيف وكلسنة الفوسفاط”.

اقرأ أيضا

عمدة قرية إيطالية يستعين بالسكان لإنقاص وزنه

طلب لوشيانو فريجونيز، 47 عاماً، عمدة قرية فالدوبيادنه في شمال إيطاليا من سكان قريته مساعدته …

زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، بأن زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد وبهبات رياح مرتقبة من يوم غد الخميس إلى يوم الأحد بعدد من أقاليم المملكة.

سلسلة انفجارات جديدة تهز لبنان

أعلن التلفزيون اللبناني عن انفجارات جديدة ضربت لبنان، الأربعاء، استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكية من نوع  icom v82، لعناصر من حزب الله اللبناني في عدد من المناطق اللبنانية.