في جولة دولية.. بنعلي تضع خطة المغرب لدعم الهيدروجين الأخضر

أعلنت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كشفها الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، للقمة العالمية للهيدروجين المنتهية بروتردام الهولندية.

وأوضحت بنعلي في بلاغ وزاري أن خلال مشاركتها في المائدة المستديرة الثانية رفيعة المستوى للمنتدى الدولي لتجارة الهيدروجين (IHTF)، سلطت الضوء على استثمارات المغرب الناجحة في البنية التحتية للطاقة وأكدت على المزايا الجيوستراتيجية للمغرب كممر بين أوروبا وأفريقيا.

وعرضت بنعلي خطة المغرب الخاص بالهيدروجين الأخضر، وشددت على أهمية وجود إطار تنظيمي سليم وشراكات دولية طويلة الأجل مربحة للجانبين لتحفيز التنمية التجارية في هذا المجال.

وأشارت إلى دوافع المغرب إلى الانضمام إلى المنتدى الدولي لتجارة الهيدروجين، بما في ذلك تطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والمشتقات الأخرى في أفق 2030.

وكشفت رؤية المستثمرين حول مستقبل مشاريع البنيات التحتية في المملكة، وحول أنابيب الغاز والهيدروجين المستقبلية والموانئ الاستراتيجية، التي يطمح المغرب إلى تشييدها.

ووقعت بنعلي خطة عمل مخصصة للطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر للفترة 2024-2025، وتحدد الخطة خارطة طريق للتعاون الثنائي بين البلدان الرائدة في مجال الطاقات.

وأكدت في الأخير على تعزيز الشراكة على المستوى الحكومي، وتبادل المعرفة بشأن الاستراتيجيات والتشريعات، وتعزيز التعاون بين الشركات لتطوير المشاريع المستقبلية.

اقرأ أيضا

طوب وفلوب: المغرب يسرع عرضه للهيدروجين الأخضر وحصيلة ثقيلة لحوادث السير بالمدن

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم عرض المغرب في مجال الهيدروجين الأخضر، والثاني يتعلق بحوادث السير.

التوقيع على اتفاقيتي إطار لتعزيز تعاون المغرب والسنغال في مجال النقل

جرى أمس الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاقيتي إطار بين المغرب والسنغال لتعزيز التعاون في مجال النقل.

مباحثات تجمع سفير المغرب بالدومينيكان ورئيس برلمان أمريكا الوسطى

أجرى سفير المغرب لدى جمهورية الدومينيكان، هشام دحان، أمس الأربعاء، مباحثات مع الرئيس المنتخب حديثا لبرلمان أمريكا الوسطى "بارلاسين"، رامون إميليو غوريس تافاريس.