منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين يضع مقترحاته لتعديل قوانين مدونة الصحافة والنشر

أعد المكتب الوطني لـ “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب “أرضية تهم تعديل قوانين مدونة الصحافة والنشر، في انتظار تجميع ملاحظاته واقتراحاته حول قوانين هذه المدونة.

وحسب بلاغ منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب، فإن مقترحات المنتدى ستتمحور أساسا حول دور ووضعية الصحافيين الشرفيين بوجه خاص، مع ملامسة قضايا ذات صلة باهتماماته وما يرتبط بحرية الصحافة والتعبير وأخلاقيات المهنة.

ومما جاء في الأرضية الأولية للمنتدى التي سيستند عليها لإبداء ملاحظاته واقتراحاته، بعد أن يتوصل بكافة مقترحات الصحافيين الشرفيين المدعوين إلى المشاركة في هذا النقاش، والتي سيتقدم بها إلى الجهات المختصة بإقرار قانون للصحافة والنشر يستجيب لمطالب كل فئات الجسم الصحافي دون تمييز.

وأكد المنتدى على ضرورة أن تُعطى أولى الأولويات في مبادرات التعديلات لسنة 2024 إلى وضعية تقاعد الصحفيات والصحافيين المهنيين، الذين ما زالوا ممارسين حتى لا يسقطوا في مطبات زملائهم الذين أحيلوا على التقاعد، والذين يعانون في صمت.

وحسب ماجاء في الأرضية فإن واقع حال الصحفيات والصحافيين المتقاعدين/ الشرفيين، يستوجب معالجة شمولية لوضعيتهم بالنظر لضعف وهزالة المعاشات، والتغطية الصحية، خاصة أن هناك وضعيات متباينة ومتفاوتة، وقد تصل حد الهشاشة والهزال.

وأشار إلى أن هذه الوضعية ناتجة عن عدة أسباب تعود، بالأساس، إلى بعض المقاولات الصحفية وأرباب العمل الذين لا يوفون بالتزاماتهم لدى صناديق التقاعد، ولا يحترمون مقتضيات من قانون الشغل بهذا الخصوص ولا تطبيق الاتفاقية الجماعية، كما يتحمل مسؤوليتها، في كثير من الأحيان.

ويعتبر المنتدى أنه حان وقت تصحيح الوضعية غير السليمة، ولا تستقيم مع مقومات العيش الكريم لفئة إعلامية تتوق للإنصاف، وتسعى أن يكون الاستماع إليها ضرورة ملحة، في ظل حيف امتد لعقود من الزمن وما زال متواصلا.

وذكر المنتدى أن عشرات الصحفيين والصحافيات أحيلوا على التقاعد الإداري ، جلهم وجدوا أنفسهم إزاء فراغ قاتم وعزلة مفاجئة، علما أن الأوضاع ازدادت قساوة لدى عددهم ممن خرجوا بأمراض مزمنة وبمعاشات هزيلة وبتغطية صحية تكاد تكون منعدمة.

وأشار المنتدى إلى أنه سيضيف لهذه الأرضية ملاحظات وتصورات واقتراحات كل المعنيين بالأمر من الزملاء المتقاعدين الذين يجدد لهم للانخراط في هذا النقاش، الذي سيتوج بتنظيم مائدة مستديرة في الموضوع، سيعلن عنها قريبا.

يذكر أن “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب”، يعد إطارا للترافع عن انشغالات وحقوق الصحافيين الشرفيين / المتقاعدين.