الصحراء بعيوننا.. الحكم الشعبية مرآة الثقافة الحسانية ومجتمع البيضان

تهتم فقرة الصحراء بعيوننا للتعريف بالموروث الثقافي الصحراوي، من عادات اجتماعية وتقاليد تناقلت عبر الأجيال في مجتمع البيضان.

وسيسلط حاتم الوالي الباحث في الثقافة الصحراوية ، الضوء على أهم معالم الموروث الثقافي لمغاربة الصحراء.

حلقة اليوم ستسلط الضوء على الأمثلة الشعبية، في الثقافة الحسانية.

الأمثلة الشعبية في الثقافة الحسانية

أكد حاتم الوالي الباحث في الثقافة الصحراوية أن الأمثلة الشعبية تعتبر مرآة حقيقية تعكس مخيال الشعوب وثقافتها وتصوراتها للعلاقات الإنسانية، والمادية والقضايا الروحية والسياسية.

وتوثق تجاربها وأفراحها وأتراحها وما أنتجه حكماءها من درر الحكم، وما وثق من ملاحم أبطالها، وما خلفه سذاجها من نكات ومواقف ملاح.

واعتبر أن المجتمع الحساني كغيره من التجمعات العربية أنتج العديد من هذه الأمثلة الشعبية، التي تميزت بسمات ثقافية خاصة، فضلا عن قوتها وإحاطتها بمختلف مراحل الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والنهضوية.

ويتميز المثل الحساني عموما بشدة الايجاز وقوة المعني وملامسة كل جوانب حياة الانسان الصحراوي،وتم حفظه كسائل صنوف الأدب والشعر بشكل أولي شفاهيا وتم تداوله عن طريق الرواية جيلا عن جيل.

وساهم تكرار المثل الحساني، في الحالات والمواقف المشابهة لسياق تأليفه في حفظه من الاندثار.

و يعتبر ترحال أهل الصحراء الظروف الحقيقية لتناقله بين القبائل والفركان ( مفردها الفريك وتعني الأحياء والتجمعات السكنية).

المثل الحساني.. معاني وآثر

المثل الحساني دقيق في تركيبه ، واضح في معناه مصيب في هدفه الاصلاحي ومؤثر عاطفيا، لكونه غالبا ما يصدر عن رجل حكيم أو امرأة حكيمة، يتميزون بالاحترام والتوقير ونفاذ الكلمة (الأمر) داخل الفريك الواحد، وكذا ذيوع الصيت بين باقي الفركان،استنادا إلى سيرتهم الذاتية في القول المأثور، وبصماتهم الواضحة في الإصلاح الاجتماعي وتقويم أخلاق الجماعة.

هنا أبدع الانسان الصحراوي الكثير من الأمثال الشعبية، وثق من خلالها وتجاربه وعمل بها في حياته اليومية واحترمها.

وسنحاول هنا في هذا المقال ذكر بعض الأمثال الشعبية ومعناها:
أذكر الجيد و أنشر فراشو
يقال هذا المثل في الإنسان الكريم وطيب الأخلاق، و معناه انه إذا ذكر شخص في مجلس ما وقدم على التو، فهذا دليل على انه شخص كريم وطيب الأخلاق. ” أذكر طيب الأخلاق وتهيئ لاستضافته”.
حظروني أنكسم ألكم
ومعناه ” أجعلوا لي نصيبا أتكفل باقتسام الغنيمة بينكم “.
الخاسر ما يكاد فيه
ومعناه تجنب محاكاة سيء الأخلاق في سلوكياته.
أخديم الرجال سيدهم
ويقابله خادم الرجال سيدهم، والمثل دعوة الى التواضع ةمجانبة الكرياء والغرور.
جاور المحساد ولا تجاور المعيان
ومعناه التحذير من مجاورة أصحاب الأعين الخبيثة “معيان” لكونه أشد ضررا من الحسود الذي يتألم لوحده فقط، كما يقال الحسد هو الجريمة التي تسبقها عقوبتها.
العار هربت منو النار
ومعناه ان أذى الناس تأباه حتى النيران، والمثل نهي واضح عن السلوكيات المشينة وخاصة المتسببة في أذى الآخر.ويقابله الحديث النبي الشريف ” المسلم من سلم الناس من يده ولسانه”.

الغايب ماهو شيخ اهلو
ومعناه أن الغائب ليس سيد أهله، والمثل أن الشخص الشارد عن جماعته لا يستشار في أمرها لكونه لا يعرف تفاصيل ظروفها وواقعها اليومي.
ويقابله “نصف عقلك عند أخيك”، والمثل دعوة واضحة إلى الصحبة الحسنة والتزام المشورة.
ألْ فاتْ ما أتلا أعليه تلفاتْ: ويشرحه قول الانجليز لا تبكي على الحليب المسكوب .

بمعنى أن الأمر الذي أصبح من الماضي لا يمكن إصلاحه ، أي يجب عدم الالتفات إلى ما فات من الفرص أو الأحداث أو الندم عليها، بل يجب التطلع نحو المستقبل وآفاقه، والحكمة من نظم المثل تفيد في الحث على الكف عن إثارة الفتن بتذكر اقوال أو افعال ماضيا.
الترشة أبموجبها: والمثل حث واضح على التواضع والترشة تعني التكبر وبدقة اكثر ينهى المثل عن التكبر وتقمص المقامات الاجتماعية الكبيرة، خاصة من طرف من لا يملكون شروطها ككثرة المال أو عظم الجاه والنسب كما يفسره البعض وهو محق في ذلك بمعنى أن العظمة او الزعامة و القيادة ثمنها غالى جدا.

العين الا تخطات حاجبها أخسر واجبها : ومعنى المثل واضح أن الامر اذا تجاوز حده انقلب الى ضده.
أل أمرك العادة يعادى
ومعناه من خرج عن عادة قومه جلب العداء إلى نفسه، والمثل نهي واضح عن اخلاق البدع الاجتماعية والمتعلقة بالسلوكيات.
اللولين ما خلاو شي للتاليين
ومعناه أن القوم الأولين خاضوا في كل شيء، وتركوا ما يكفي من الحكم وتجارب الحياة القيمة.
البل تبرك على كبارها
المثل واضح في دعوته إلى التمسك بالدين الإسلامي والتزام واجباته وتجنب نواهيه.
أل فاتو لكلام اكول اسمعت وال فاتو الطعام اكول أشبعت
ومعناه أن من فاته الحديث يقول سمعت، ومن فاتته وجبة الطعام يقول شبعت، والمثل دعوة إلى التمسك بالآداب العامة الحميدة عند الأكل والتحدث.
أطعم تنكشر
ومعناه أطعم الناس يشكروك، ومنه دعوة كريمة للتحلي بأخلاقيات العلاقات العامة، وكرم الضيافة.
تلكم إذن بعض الأمثلة الصحراوية التي أبدعها الإنسان، في علاقته بالطبيعة وعلاقته بآخر الانسان، وعلاقاته بالله. امثال تنهل من الموروث الثقافي الناطق باللهجة الحسانية. لتعبر عن حكمة البدو.

اقرأ أيضا

المفتي العام للقدس يشيد بالدعم الذي يقدمه المغرب بقيادة الملك لدعم صمود الشعب الفلسطيني

أشاد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، الشيخ محمد حسين، اليوم الأحد …

المنتدى المغربي الموريتاني يرسم مستقبل تطور العلاقات بين البلدين

أشاد المنتدى المغربي الموريتاني، باللقاء التاريخي بين الملك محمد السادس والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ …

مكسيكو.. مشاركة مغربية في مؤتمر دولي حول حماية البيئة

شارك الأمين العام لحزب الخضر المغربي ورئيس أحزاب الخضر الأفارقة، محمد فارس، مؤخرا بمكسيكو، في مؤتمر دولي حول حماية البيئة.