اجتمعت بأيت الطالب.. نقابات الصحة تكشف مستجدات الحوار الاجتماعي

أكدت النقابات المهنية لمجال الصحة، أن جولات الحوار الاجتماعي تعد الأولى من نوعها في تاريخ وزارة الصحة.

وأوضحت النقابات في توضيح لها ، أن النسخة الموقعة من طرف الفرقاء الاجتماعيين، تعد الأفضل والأجود بحكم توفر عدة ضمانات، من ضمنها تعدد النقابات ونوعية الحضور من الجانبين الوزاري والنقابي.

وأشارت إلى أن ممثلي الوزارة الوصية ومعظم الفرقاء الاجتماعيين، للبحث عن الاستجابة لمطالب ذات أثار مالي خارج الزيادة في الأجر الثابت.

وطالبت بإحداث درجة إضافية لكافة الفئات والرفع من قيمة تعويضات الحراسة، والإلزامية والمداومة وخلق إطار عالي للممرضين، وإقرار ترقية استثنائية للممرضين المساعدين والإعداديين.

ودعت لخلق درجة خارج السلم للتقنيين، وإضافة سنوات اعتبارية للممرضين وتقنيي الصحة، وإحدات تعويضات لخريجي المدرسة الوطنية للصحة العمومية والترقية بالشواهد وتحسين شروط الترقي.

وأبرزت الاستفادة الفورية من الزيادة والدرجة المحدثة الجديدة خلال سنوات 2024 و 2025، وجب تكريس و تظافر الجهود من أجل بلوغها، وغض النظر على العناصر السلبية سواء كانت سلبيتها.

وأكدت في الأخير أن النسخة الموقعة من طرف الفرقاء الاجتماعيين، تعد الأفضل والأجود بحكم توفر عدة ضمانات.

اقرأ أيضا

الحوار الاجتماعي.. “CDT” تكشف تفاصيل اتفاقها مع الحكومة

كشفت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن الاتفاقات التي توصلت إليها مع الحكومة فيما يخص ملف الحوار الاجتماعي.

الجولة الجديدة للحوار الاجتماعي تسير في اتجاه رفع الأجور

تسير الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، في اتجاه توافق بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين والاقتصاديين، ينبئ بقرب الإفراج عن زيادة في الأجور بالنسبة للقطاعين العام والخاص.

سكوري: الزيادة في الأجور والتقاعد وحق الإضراب من أولويات الجولة الثانية للحوار الاجتماعي

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الزيادة في الأجور، وملف التقاعد، والقانون التنظيمي الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، تعد من بين القضايا ذات الأولوية خلال الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي.