الرباط تحتفي باليوم العالمي للثقافة الإفريقية

يحتفل المركز الثقافي إكليل الرباط، التابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، يوم 24 يناير الجاري بالرباط، بشراكة مع association Africa Women’s Forum، باليوم العالمي للثقافة الإفريقية.

وذكر بلاغ مشترك للمنظمين أن الاحتفال بهذا اليوم، المعتمد من طرف اليونسكو، يعد مناسبة للاحتفاء بالعديد من الديناميات الثقافية في القارة ومغتربيها حول العالم، حيث سيتم تنظيم مجموعة من الندوات والفعاليات الفنية، بغية إبراز الغنى الثقافي الإفريقي والتطرق للتحديات المتزايدة التي تواجهها القارة.

وأوضح المصدر ذاته أن “أحد نقاط القوة التي تتمتع بها القارة الإفريقية هو تنوعها الثقافي”، مبرزا أن “المغرب، ملتقى طرق الحضارات، يعد مثالا جيدا لهذا الثراء والروابط المتوارثة مع البلدان الإفريقية الأخرى من خلال ثقافاتنا”.

وذكر البلاغ بالخطاب الملكي الذي ألقاه الملك محمد السادس أمام المشاركين في أشغال القمة ال28، لقادة دول ورؤساء حكومات بلدان الاتحاد الافريقي والذي أكد فيه على أهمية غنى الثقافة الافريقية : “ويحق لإفريقيا اليوم، أن تعتز بمواردها وبتراثها الثقافي، وقيمها الروحية. والمستقبل كفيل بتزكية هذا الاعتزاز الطبيعي من طرف قارتنا”.

وسيشكل هذا اليوم أيضا فرصة للتذكير بتنوع الثقافة المغربية التي كرسها الدستور، وكذا روابطها مع الثقافات الأخرى في القارة، مما يلعب دورا هاما في الوحدة الإفريقية.

ومن بين المتدخلين، أكاديميون مغاربة وخبراء من دول إفريقية أخرى في مختلف المجالات المتعلقة بالثقافة، وعلماء اجتماع وأنثروبولوجيا ومؤرخون وفاعلون في المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

وصفة لشعر أسود

خلطة طبيعية لشعر بسواد الليل

نقدم لك سيدتي، في عدد اليوم من فقرة عالم المرأة، خلطة طبيعية للحصول على شعر …

بمشاركة المغرب.. بدء أشغال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية بالقاهرة

انطلقت، اليوم السبت، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أشغال المؤتمر السادس للبرلمان العربي …

مالك أخميس

بالفيديو.. مالك أخميس يحدد موقفه من السينما والمسرح والتلفزة.. ويصرح: “كنختار أدواري بعناية.. والزرق بيد الله”

قال الممثل المغربي مالك أخميس، في حوار مع موقع “مشاهد 24″، إنه يختار أدواره بعناية …