وضعت مطالب عاجلة.. نقابة موخاريق تدعو الحكومة لفتح باب الحوار الاجتماعي

عبرت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، عن رفضها التام للمقاربة الحكومية المحاسباتية والقطاعية والفئوية، في التعاطي مع مطالب الموظفات والموظفين.

وطالبت الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لتدعيم القدرة الشرائية للموظفين، والحد من تأثير التضخم وسياسة الغلاء وتسليع الخدمات الاجتماعية على أوضاعهم المادية.

وشددت على ضرورة تسريع الاستجابة لمطالبهم العادلة التي تضمنها اتفاق 30 أبريل 2022، لاسيما عبر الزيادة العامة في الأجور وتخفيف الضغط الضريبي على الموظفين وإحداث درجة جديدة للترقي لكافة الفئات؛

ودعت الحكومة إلى برمجة جولة جديدة الحوار الاجتماعي المركزي بالقطاع العام، على أرضية المذكرة المطلبية العامة للاتحاد للنقابي للموظفين، بما يفضي إلى تلبية المطالب المادية والمهنية العادلة والمشروعة للموظفات والموظفين.

وأشارت إلى تمتيع الموظفين الرسميين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية بحقهم في التأمين عن حوادث الشغل، على غرار كافة موظفي المؤسسات العمومية وأجراء القطاع الخاص.

ودعت الحكومة بتوضيح “مشروعها” فيما يخص تدبير التأمين الإجباري عن المرض من طرف صندوق واحد، وحدد مطالبته بوضع حد للاختلالات العميقة المتعددة، التي يعاني منها هذا التأمين.

وحذرت الحكومة في الأخير من مغبة استغلال برنامج إعادة هيكلة القطاع العمومي، لتصفية وخوصصة ما تبقى من القطاع العام، لما له من تأثير على مقدرات الاقتصاد المغربي.

اقرأ أيضا

“PPS” يأسف لفشل ملتمس الرقابة ويؤكد مساعيه لرص صفوف المعارضة

أكد حزب التقدم والاشتراكية، مواصلة مساعيه لتقوية صفوف المعارضة، معربا عن أسفه لعدم التوصل إلى صيغة توفيقية قابلة للتنفيذ فيما يتعلق بملتمس الرقابة.

الحوار الاجتماعي.. “CDT” تكشف تفاصيل اتفاقها مع الحكومة

كشفت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن الاتفاقات التي توصلت إليها مع الحكومة فيما يخص ملف الحوار الاجتماعي.

الجولة الجديدة للحوار الاجتماعي تسير في اتجاه رفع الأجور

تسير الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، في اتجاه توافق بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين والاقتصاديين، ينبئ بقرب الإفراج عن زيادة في الأجور بالنسبة للقطاعين العام والخاص.