زلزال الحوز

أطلق مبادرة وطنية.. المجلس البيئي يلامس تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية

أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، استشارة مواطنة حول تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية على مستوى المجالات الترابية.

وأبرز المجلس الاقتصادي في توضيح له إطلاقه منصة “أشارك”، لاستقاء تمثلات واقتراحات المواطنات والمواطنين، حول آليات تدبير الأزمات والكوارث الطبيعية على الصعيد الترابي.

وأشار إلى أن المنصة جاءت استجابة وإدراكاً للأهمية التي يكتسيها هذا الموضوع، الذي شرع المجلس في دراسته منذ بداية 2023، والذي برزت إلحاحيته وبعده الاستراتيجي مع كارثة زلزال الحوز.

وأوضح أن المغرب يعد من بين البلدان الأكثر عرضة للمخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية، نتيجة التغيرات المناخية والجوية وبالنظر لتنوعه الجيولوجي والجغرافي.

واعتبر أن الكوارث الطبيعية في أضرار سوسيو اقتصادية جسيمة، مما يؤثر سلبا على تنمية البلدان. وفي المغرب، تسببت الكوارث الطبيعية (الفيضانات والزلازل والجفاف / موجات الحر) التي حدثت منذ أكثر من قرن، في 14.413 حالة وفاة، وأزيد من مليون شخص متضرر.

و قدِّرَت حجم الخسائر المادية التي خلفتها ب 14.144 مليار درهم، منذ أكثر من قرن من الكوارث الطبيعية التي ضربت بلادنا.

وأكدت في الأخير ضرورة إعطاء أهمية لموضوع الكوارث الطبيعية ، والعمل بشكل استباقي قبل حدوث الأزمات.

اقرأ أيضا

طوب وفلوب: حضور المغرب القوي بالقمة العربية واختناق تلاميذ بالبيضاء

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، يتعلق الأول بالحضور المغربي في القمة العربية الـ33، ويهم الثاني واقعة اختناق تلاميذ بالدار البيضاء.

المغرب-كندا.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

الاتحاد الإفريقي.. مجلس السلم والأمن يدين بشدة الاتجار بالأسلحة من قبل الجماعات المسلحة والمتمردة

أدان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بشدة الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة …