العلوي : المغرب جاهز لاحتضان الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن احتضان المملكة للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، يجسد “الاعتراف والثقة” في المغرب.

وسجلت الوزيرة، في تصريح صحفي قبيل هذه الاجتماعات السنوية المنظمة من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري بمراكش، أن انعقاد هذا المنتدى الهام يعد اعترافا بمكانة المملكة كبوابة للقارة الإفريقية، مذكرة بأن هذه الاجتماعات تنعقد في إفريقيا لأول مرة منذ 50 سنة.

وأبرزت أن الأمر يتعلق بفرصة مزدوجة، ففي المقام الأول، في القارة الإفريقية، هناك بلد نجح في أن يقدم للعالم نموذجا خاصا به، يراعي تاريخه وثقافته ووتيرة تطوره، وثانيا، أثبت للعالم أنه من الممكن تحقيق النجاح في إفريقيا والتموقع داخل الاقتصاد العالمي.

وتابعت بأنه رغم فاجعة زلزال الحوز، تمكن المغرب، في ظل الرؤية المستنيرة للملك محمد السادس، من إقناع المجتمع الدولي بأنه قادر على استضافة هذه الاجتماعات السنوية في أمن وأمان.

وأشارت الوزيرة إلى أن المغرب يتمتع بكل الإمكانيات، وبطموح قوي لإرساء نموذجه التنموي الخاص، الذي يجري تنفيذه لتقديم حلول حقيقية للمشاكل المطروحة.

وأكدت في الأخير أنه على مدى السنوات العشرين الماضية، تم إحراز تقدم حقيقي على المستويات الاجتماعية والمجتمعية والاقتصادية والمناخية، في سياق تطبعه التحديات المرتبطة بالأمن الغذائي وتغير المناخ والتوترات الجيوسياسية.

اقرأ أيضا

المغرب والسنغال يشيدان بعلاقتهما الاستراتيجية المتفردة وبعمق الروابط التاريخية

أشادت المملكة المغربية وجمهورية السنغال، بالعلاقات الاستراتيجية المتفردة التي تجمعهما وبعمق الروابط التاريخية الفريدة القائمة بين شعبيهما.

وزيرة الخارجية السنغالية تعرب عن تقديرها لريادة الملك والتزامه القوي تجاه إفريقيا

أعربت وزيرة الاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية بالسنغال، ياسين فال، اليوم الاثنين بالرباط، عن تقديرها لريادة الملك محمد السادس، مشيدة بالرؤية الملكية الإفريقية في مجال السلام والاستقرار والتنمية سوسيو اقتصادية.

السنغال تجدد دعمها الدائم والثابت لسيادة المغرب على كامل أراضيه بما في ذلك الصحراء

جددت جمهورية السنغال، التأكيد على لسان وزيرتها للاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية ياسين فال، على دعمها الدائم والثابت للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية.