زلزال الحوز

زلزال الحوز يغذي الأخبار الزائفة وهذه أهمها…

رافق الزلزال المروع الذي ضرب الحوز، الجمعة الماضي، انتشار العديد من الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي، ما يشكّل مصدر قلق كبير للعديد من الأفراد.

ومن بين أبرز الأخبار الزائفة. التي انتشرت، إثر زلزال الحوز:

1– يتداول بعض مستخدمي الإنترنت محتوى يزعم بأن المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش يعاني من غياب المعدات الطبية. (زائف).

وذكرت إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، في بلاغ توضيحي، أنها “تكذب وتفند كل ما يروج من معلومات مزيفة في ظل هذه الظرفية الكارثية التي تمر منها بلادنا”.

ويؤكد مدير المركز أن هذه المؤسسة الاستشفائية “منكبة على توفير الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللائقة للضحايا والمصابين”.

2- ينتشر على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر رضيعا حديث الولادة عاريا انتشل من تحت الأنقاض. (زائف).

يتعلق الأمر بمقطع فيديو قديم، نشر في ماي سنة 2019 لطفل متخلى عنه مباشرة بعد الولادة.

3- تم تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن مشاهد لطفلين ناجيين من زلزال الحوز يبكيان بسبب الجوع. (زائف)

ويتعلق الأمر بمقطع تم تصويره قبل 6 أشهر في أفغانستان يتحدث فيه الطفل والطفلة باللغة الأفغانية مع الشخص الذي التقط الفيديو.

 

4- يتم تداول صورة على شبكات التواصل الاجتماعي تزعم أن السلطات أغلقت الطرق المؤدية إلى القرى المتضررة وتطالب المواطنين ” بتوجيه تبرعاتهم نحو مؤسسة محمد السادس”. زائف

وقد نفت مصادر مأذونة هذه الرسالة بشكل قاطع.
5- يعتقد مستخدمو الإنترنت أن سقوط صخور جبلية على طريق تيزي إن تيست، الذي يربط مراكش بتارودانت، تسبب في مصرع ستة أشخاص كانوا يساعدون رجال الإنقاذ. (زائف)
 وفي اتصال أجرته وكالة المغرب العربي للأنباء، نفت السلطات المحلية بشكل قاطع هذه المعلومات.
6- يتم تداول صورة على شبكات التواصل الاجتماعي تزعم أن السلطات أغلقت الطرق المؤدية إلى القرى المتضررة وتطالب المواطنين ” بتوجيه تبرعاتهم نحو مؤسسة محمد السادس”. (زائف)
وقد نفت مصادر مأذونة هذه الرسالة بشكل قاطع.

اقرأ أيضا

469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز

رصدت وزارة التجهيز والماء مبلغ 469 مليون درهم لإصلاح أضرار البنية التحتية المائية التي خلفها زلزال الحوز.

حصاد 2023.. خطب ملكية برسائل قوية

حملت الخطب الملكية بمناسبة عيد العرش وافتتاح البرلمان وذكرى المسيرة الخضراء، خلال سنة 2023 التي تشارف على الانقضاء، رسائل قوية ضمن رؤية متبصرة وحكيمة في مواجهة تحديات تفرضها التحولات العالمية.

أحمد عطاف

“شيزوفرينيا” النظام الجزائري.. يرفض يد المغرب الممدودة ويتأسف لاستغناء الرباط عن المساعدة إثر زلزال الحوز

تتوالى الخرجات المتناقضة للنظام العسكري الجزائري، والتي تفضح ارتباكه وفي الوقت نفسه إصابته بالمرض الاجتماعي العضال، الذي يعرف باسم الشيزوفرينيا أو ازدواج الشخصية،