الدخول المدرسي

بنموسى.. حوالي 8 ملايين تلميذ وتلميذة التحقوا بصفوف الدراسة

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى أن ما يقارب 8 ملايين تلميذة وتلميذ، التحقوا بداية الدخول المدرسي الحالي بمقاعد الدراسة بالتعليم الابتدائي والإعدادي والتأهيلي، في القطاعين العمومي والخصوصي.

وقال بنموسى في الندوة الصحافية، التي عقدها اليوم الأربعاء، لتقديم معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2023/2024، إن الوزارة قامت بعدة ترتيبات من أجل الدخول المدرسي، بالإضافة إلى القيام بزيارات الميدانية في إطار تتبع تنزيل مشاريع التحول للإطار الإجرائي، لخارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة ذات جودة للجميع، ومعاينة الترتيبات والإجراءات العملية لانطلاق الدخول المدرسي 2024/2023.

وشدد على أن “السنة الدراسية الجديدة تأتي في سياق مواصلة التنفيذ الفعلي للتوجيهات الملكية الداعية إلى إصلاح المدرسة المغربية، والتي تم على أساسها وضع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتحديد أولويات برنامج العمل الحكومي في مجال التربية والتكوين”.

وتابع أن الوزارة تسعى لـ”جعل السنة الدراسية الجديدة، سنة مفصلية في تحقيق تحوُّل المدرسة العمومية، من أجل تلميذات وتلاميذ متفتحين وناجحين في مسيرتهم الدراسية وفي حياتهم الاجتماعية والمهنية”.

وأوضح أنه “على هذا الأساس، سيتم تنزيل مجموعة من المشاريع والتدابير المهيكلة”، مشيرا إلى وجود “مستجدات، تم التأسيس لها، منهجيا وإجرائيا، خلال الموسمين الدراسيين المنصرمين، وفق مقاربة البناء المشترك”.

اقرأ أيضا

في مذكرة صارمة.. بنموسى يدعو للحزم مع الأساتذة المضربين

يتواصل مسلسل شد الحبل بين الأساتذة ووزارة التربية الوطنية رغم توقيع اللجنة الوزارية، قبل أيام، اتفاقا مع النقابات التعليمية الخمس.

اتفاق جديد بين الحكومة والنقابات يقرب التلاميذ من العودة إلى المدرسة العمومية

بعد سلسلة من اللقاءات، من المنتظر التوقيع يوم غد الثلاثاء على اتفاق جديد بين النقابات التعليمية الخمس والحكومة؛ لحلحلة أزمة الأساتذة.

الدخول المدرسي

بنموسى.. اللجنة الوزارية تتعامل بمبدأ اليد الممدودة لفتح نقاش شامل لتعديل النظام الأساسي

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية