الحكومة تساعد الحالمين بالأبوة والأمومة على الإنجاب

عبد اللطيف الصلحي
2016-04-07T17:34:21+01:00
سلايد شومجتمع
عبد اللطيف الصلحي7 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الحكومة تساعد الحالمين بالأبوة والأمومة على الإنجاب

صادق مجلس الحكومة يومه الخميس، على مشروع قانون رقم 14-47 يتعلق بالمساعدة الطبية على الإنجاب تقدم به وزير الصحة الحسين الوردي.

مشروع هذا القانون، يهدف إلى تعزيز الترسانة القانونية الوطنية في مجال العلوم الطبية والتقنيات البيوطبية، وسد الفراغ القانوني الذي يطبع ممارسات تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب.

ويحدد مشروع القانون على وجه الخصوص المبادئ العامة المنظمة للمساعدة الطبية على الإنجاب، من قبيل احترام كرامة الإنسان، والمحافظة على حياته وسلامته الجسدية والنفسية وعلى خصوصياته، وكذا احترام سرية المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة به، وتجريم الممارسات التي تشكل مساسا بكرامة الإنسانية أو بسلامة الجنس البشري.

كما يهدف مشروع القانون إلى تحديد شروط ممارسة تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب، ومن أبرزها إخضاع المؤسسات الصحية والمراكز الخاصة والمهنيين المعنيين لإجبارية الحصول على اعتماد لممارسة تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب وفق شروط محددة، وحصر اللجوء للمساعدة الطبية على الإنجاب فقط لفائدة امرأة ورجل متزوجين وعلى قيد الحياة وبواسطة أمشاج متأتية منهما فقط.

ويشترط بموجب مشروع القانون الجديد، الحصول على الموافقة الحرة للزوجين كتابة وحظر القيام بأية تقنية من تقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب غير تلك المعترف بها قانونيا بالمغرب، والتي تحدد لائحتها بنص تنظيمي.

وينص المشروع أيضا على إحداث لجنة استشارية للمساعدة الطبية على الإنجاب، وإخضاع المؤسسات الصحية المعتمدة للقيام بتقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب لعمليات تفتيش.

إقرأ أيضا: الخلفي: لا أتوفر على معطيات دقيقة حول تسريبات وثائق بنما

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق