وزارة الصحة المغربية تدعو إلى ” الرضاعة الطبيعية مع العمل “

بوشعيب الضبار
سلايد شومجتمع
بوشعيب الضبار28 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
وزارة الصحة المغربية تدعو إلى ” الرضاعة الطبيعية مع العمل “
للرضاعة الطبيعية فائدة صحية للأم والطفل على السواء.

تنظم وزارة الصحة المغربية  من 28 مارس إلى غاية 3 أبريل المقبل، النسخة السادسة للأسبوع الوطني لتعزيز الرضاعة الطبيعية، تحت شعار ” الرضاعة الطبيعية مع العمل، لنحقق ذلك”.

وأفاد  بلاغ صحافي صادر عن نفس الوزارة، أن هذا الأسبوع يهدف  إلى التأكيد على ضرورة تقديم الدعم من طرف جميع القطاعات لتمكين الأمهات العاملات من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية وإبلاغهن بحقوقهن وضرورة الاستمرار في إرضاع أطفالهن لحمايتهن من الأمراض، وكذا تشجيعهن على اعتماد الممارسات السليمة لتمكينهن من إنجاح الرضاعة الطبيعية.

للمزيد: دراسة: الرضاعة الطبيعية تحمي المرأة من أخطر 5 أمراض

وستتخلل هذا الأسبوع، حسب نفس المصدر، أنشطة تحسيسية، لفائدة مهنيي الصحة العاملين في كل من القطاعين العام والخاص وتنظيم ندوات علمية على مستوى معاهد تكوين الأطر الصحية وبكليات الطب وكليات العلوم.

الرضاعة الطبيعية

كما ستُوَجّهُ الدعوة لوسائل الإعلام والقطاعات الحكومية والمنظمات غير الحكومية للمشاركة في دعم مجهودات وزارة الصحة في هذا المجال وتوفير المعلومات للساكنة عامة من أجل تحقيق الأهداف المسطرة لهذه الحملة، بالإضافة إلى أنشطة تحسيسية لفائدة المرشدات والمرشدين الدينيين وكذا أيام توعوية للتلاميذ على مستوى المدارس والثانويات.

إقرأ أيضا: 7 أطعمة ضرورية للأم في فترة الرضاعة الطبيعية

و اعترف المصدر، بأنه بالرغم من المجهودات التي تبذلها وزارة الصحة في مجال تشجيع تغذية الرضع والأطفال، فإن ممارسة الرضاعة الطبيعية لا زالت تعرف بعض الانخفاض، حيث إن نسبة الأطفال المستفيدين من الرضاعة الطبيعية المطلقة خلال الأشهر الستة الأولى، يصل إلى%27.8، مما يساهم في إضعاف مناعتهم ضد الأمراض التعفنية الخطيرة ويعرضهم إلى الإصابة بالأمراض المزمنة، ويؤثر  سلبا على نُمُوّهم.

كما بينت نتائج المسح الوطني للسكان والصحة الأسرية لسنة 2011 أن من بين أسباب تراجع الرضاعة الطبيعية تَغَيُّر أنماط العيش بالوسط الحضري خاصة، بما في ذلك عمل المرأة، وكذلك انتشار بعض الاعتقادات الخاطئة لدى الأمهات حول عدم كفاية حليب الأم  كغذاء وحيد للرُّضَّع خلال الستة الأشهر الأولى، في حين أن كل المعطيات العلمية والتوصيات تدعو إلى الإرضاع المطلق بحليب الأم طيلة هذه الفترة.

و للتعريف أكثر بالرضاعة الطبيعية، قالت الوزارة، إنها وضعت بمختلف المراكز الصحية، أقساما للأمهات، لتقديم المشورة والتوعية حول صحة الطفل والرضيع والتحسيس بأهمية الرضاعة الطبيعية على مستوى المراكز الصحية.

روابط ذات صلة:هل تتغلب المغربيات على السرطان بالرضاعة الطبيعية؟

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق