الطاقات المتجددة ستغطي 26 بالمائة من احتياجات العالم الكهربائية

 

سنة بعد أخرى يزيد الاهتمام بالطاقات المتجددة وتقبل الشركات العالمية على الاستثمار في هاته المصادر ”البديلة” للحصول على الطاقة دون إلحاق ضرر بالبيئة.

الطاقة الشمسية، الريحية، الكهرومائية، كلها طاقات واعدة ينتظر أن تؤمن خلال الخمس سنوات المقبلة، 26 قي المائة من احتياجات العالم الكهربائية.

هذا ما كشف عنه تقرير للوكالة الدولية للطاقة، قدم تشخيصا لواقع ومستقبل الطاقات المتجددة.

وحسب معطيات التقرير فإنه بحلول سنة 2020 سيتم توظيف 230 مليار دولار سنويا، لتطوير مصادر الطاقة المتجددة، خصوصا من طرف الدول الصاعدة، مثل الصين.

وكشف التقرير أنه في الفترة المقبلة سينكب الاهتمام على إقامة منشآت للطاقة المتجددة، بقدرة 700 جيغا واط، وهو ما سيمثل حوالي ثلثي مصادر الطاقة في العالم.

ويذكر أن المغرب انخرط في مجال الاستثمار في الطاقات المتجددة، وخصوصا الطاقة الشمسية من خلال إطلاق مشاريع كبرى من بينها مشروع ”نور تافيلالت” بالمناطق الجنوبية.

إقرأ أيضا: البترول والطاقة يغريان الروس بالاستثمار في المغرب

اقرأ أيضا

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *