السبسي: “ليس من مهمتنا إيقاف تدفق المهاجرين السريين من ليبيا”

نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي قوله يوم أمس الإثنين إنه بلاده ليس من مهمتنا إيقاف تدفق المهاجرين السريين القادمين من ليبيا.
وأوضح السبسي خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه بنظيره الألماني يواكيم جاوك بالعاصمة تونس إن بلاده لا تملك الإمكانيات الكافية لإيقاف الهجرة السرية القادمة من ليبيا باتجاه أوروبا.
وفي حين أكد السبسي أن يتفهم المخاوف الأوروبي بخصوص الهجرة وعبر عن استعداد تونس للتعاون مع الدول الأوربي، عاد الرئيس التونسي ليؤكد أنه لا يجب النظر إلى الهاجس الأمني فقط والعمل على التعاون مع الدول المصدرة للهجرة من أجل تنميتها.
وعاشت تونس وضعا مشابها لليبيا بخصوص الهجرة السرية حيث تدفق الآلاف من المهاجرين التونسيين على السواحل الأوروبية مع اندلاع الثورة التونسية عام 2011.
بالمقابل تحولت ليبيا إلى قبلة للمهاجرين السريين من دول إفريقيا جنوب الصحراء والمواطنين العرب خصوصا من سوريا وفلسطين ومصر الفارين من ويلات الحرب والحصار والفقر.

اقرأ أيضا

طوب وفلوب: رسائل ليبية إيجابية للمملكة وجعجعة الجزائر بسبب خريطة المغرب

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يهم العلاقات المغربية الليبية، والثاني يتعلق بالجعجعة التي تثيرها الجزائر بسبب خريطة المغرب.

بالفيديو.. وزير الخارجية الليبي: علاقة المغرب وليبيا كبيرة.. ونريد الاستفادة من الرباط

أكد عبدالهادي الحويج وزير الخارجية الليبي، أن ليبيا والمغرب يجمعهما تاريخ كبير وحاضر ومستقبل مشرق. …

تونس

تونس.. خبراء في القانون يطالبون بالإفراج عن معارضين سياسيين يوجدون في حالة احتجاز قسري

يستنكر سياسيون وحقوقيون تزايد اعتقال المعارضين والصحافيين والتضييق على حرية التعبير في تونس، منذ تولي الرئيس قيس سعيد السلطة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *