أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة الفيفا

خالد الغازي
2016-03-17T13:32:04+00:00
إضاءاتثقافة ومعرفة
خالد الغازي3 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
أبرز الأسماء المرشحة لرئاسة الفيفا

بعد استقالة جوزيف بلاتر من منصبه، كثر الحديث عن خليفة بلاتر المنتظر لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.
وبين الأسماء المرشحة، والموجودة في الساحة الدولية الرياضية، هناك، الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني ونائب رئيس الاتحاد الآسيوي، جيروم شامبين نائب الأمين العام للفيفا، النجم البرازيلي زيكو، الألماني فولفجانج نيرسباخ… وغيرهم.
وتبقى حظوظ الفرنسي بلاتيني وافرة جدا، إلى جانب الأمير علي الذي يحظى بثقة العديد من الاتحادات الدولية، لكن مع ذلك قد تحصل المفاجأة خصوصا من السويسري الثاني دومينيك سكالا، الذي يعمل داخل مقر الاتحاد منذ سنوات، والذي يسير بنفس خطى بلاتر نحو القمة.

وفيما يلي القائمة :

* ميشيل بلاتيني (فرنسا.. 59 عاما)
الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم والذي كان يوما قريبا من بلاتر لكن ابتعد عنه تدريجيا. يعد بلاتيني من أعظم لاعبي كرة القدم على مر العصور وشارك في 72 مباراة دولية مع فرنسا وقادها لاحراز لقب بطولة اوروبا 1984.

* الأمير علي بن الحسين (الأردن.. 39 عاما)
قال بلاتر إن 73 صوتا ذهبوا للأمير علي في الجولة الأولى للتصويت أثبتوا أنه لا يحظى بدعم كل العالم. ربما يحاول الأمير علي الترشح للمنصب مرة أخرى لكن من المستبعد أن يترشح اذا فعلها حليفه بلاتيني.

* جيروم شامبين (فرنسا.. 56 عاما)
دبلوماسي فرنسي سابق عمل في الفيفا لمدة 11 عاما وترقى لمنصب نائب الأمين العام قبل أن يرحل في 2010. كان أول من يعلن ترشحه لانتخابات 2015 لكن تعين عليه الانسحاب لعدم حصوله على الترشيحات الخمسة المطلوبة.

* زيكو (البرازيل.. 62 عاما)
أبدى زيكو رغبته في الترشح للمنصب خلال وجوده في المانيا لحضور نهائي دوري أبطال اوروبا يوم السبت القادم.

وشغل زيكو منصب وزير الرياضة في البرازيل في تسعينات القرن الماضي ولديه عقود من الخبرة على كل المستويات بينها فترات تولى فيها تدريب منتخبات اليابان وتركيا وروسيا واليونان والعراق كما شارك في كأس العالم ثلاث مرات.

* فولفجانج نيرسباخ (المانيا.. 64 عاما)
صحفي رياضي سابق وهو الماني صاحب شعبية كبيرة بدأ في الصعود في دوائر كرة القدم منذ اواخر ثمانينات القرن الماضي عندما استضافت المانيا الغربية بطولة اوروبا 1988.
ونيرسباخ الان رئيس الاتحاد الالماني لكرة القدم وانتخب هذا العام لعضوية اللجنة التنفيذية بالفيفا وسيجلب نهجا حديثا في الاصلاح للفيفا مع تشجيع التعاون العالمي. ولم يخف أيضا دعمه للأمير علي خلال التصويت الأخير.

* دومينيكو سكالا (ايطاليا/سويسرا.. 50 عاما)
اذا كان لدى أحد داخل الفيفا فرصة في نيل المنصب فقد يكون رجل الأعمال السويسري الايطالي موضع الثقة والذي يرأس لجنة المراجعة في الفيفا منذ مايو 2012.
عمل سكالا في المجال المصرفي وفي 2004 منحه المنتدى الاقتصادي العالمي لقب “زعيم عالمي شاب”. وحصوله على المنصب احتمال بعيد وقد يشرف على عملية الانتخابات لكن لا يمكن استبعاده تماما.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق