منتصف الليل في باريس: من الرومانسية الى الدماء والأشلاء

بوشعيب الضبار
2016-03-17T13:27:53+00:00
إضاءاتثقافة ومعرفةسلايد شو
بوشعيب الضبار14 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
منتصف الليل في باريس: من الرومانسية الى الدماء والأشلاء
باريس تحت وقع الصدمة

قبل أن يذهب منتصف الكرة الأرضية الى النوم ، في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة 13 نوفمبر من العام 2015 ، فوجئ الجميع بحادث إرهابي آخر يهز العالم ، في قلب المدينة الذي طالما تغنى الكل ، سواءً من زارها او من لم يزرها .. بجمالها وأناقتها..

ضربة إرهابية عنيفة للغاية ، في قلب العاصمة الفرنسية باريس ..

نقلت كافة الأنباء أخبار هذه الضربة المؤلفة من عدة هجمات بشكل واسع ، مع تضارب هائل في الاخبار الواردة الى وكالات الانباء ، عن تسلسل الأحداث ، وماذا حدث ، وما توابعه ونتائجه ، ولماذا حدث ..

هنا في أراجيك ، نجمع لكم بشكل مُركّز تسلسل زمني للأحداث ..

باريس 1الحدث :

3 هجمات إرهابية شبه متزامنة في باريس ، مساء الجمعة .. وفقاً لما أعلنته الشرطة الفرنسية ..

عدد الضحايا حتى الآن :

حوالي 170 قتيلاً وعشرات المصابين .. ( حتى الآن )

أماكن الهجمـات :

  • الهجوم الاول في محيط ملعب ستاد دو فرانس ..
  • الهجوم الثاني في قاعة عرض موسيقية في منطقة باتاكلان..
  • الهجوم الثالث استهدف مطعماً في شرق باريس..

الأحداث زمنياً ( بتوقيت القاهرة ومكّة المكـرّمة ) ، وبتوقيت خط غرينتش + 1 :

باريس-2

الساعة 11:30 مساء :

3 انفجارات متزامنة في محيط ستاد دو فرانس ، حيث كانت تجري مباراة ودّية بين منتخب فرنسا ومنتخب ألمانيا ، كان يحضرها الرئيس الفرنسي شخصياً ..

باريس الملعب

مع الانفجارات الثلاثة فى محيط الاستاد ، تقريباً في نفس الوقت ، تم رصد إطلاق نار مكثف فى منطقة مسرح باتاكلان ، وإحتجاز رهائن ..

الساعة 11 و 45 دقيقة مساءً :

قامت قوات الامن الفرنسية بإجلاء الرئيس من الاستاد وتعطيل المباراة ، مع بدء توارد أخبار بسقوط 18 ضحية حصيلة أوّلية للهجمات.. ثم تم تأكيـد ارتفاع عدد الضحايا الى 40 قتيلاً ..

باريس-3

الساعة 11  و50 دقيقة مساءً :

فرانس 24 تعلن احتجاز حوالي 100 شخص في احدى قاعات العرض الرئيسية في باريس .. وإطلاق نار مكثف قرب مطعم في شرق باريس ، أدى الى مقتل 3 أشخاص ..

الساعة 12 و15 دقيقة صباحاً :

الرئيس الفرنسي يصل لمقر وزارة الداخلية في باريس ، وخلية أزمة لمواجهة الحداث الطوارئ ..

الساعة الواحدة صباحاً :

الرئيس الفرنسي يعلن حالة الطوارئ في كافة مدن فرنسا .. وإغلاق الحدود الفرنسية مع كل الدول ، وتعطيل خطوط الطيران ، ومنع اقامة احتفالات بالخارج في الشوارع ، ومناشدة المواطنين بعدم الخروج من المنازل..

وطالب الأمة الفرنسية بالتوحد .. وأشار إلى أن الهجمات تستهدف فرنسا ، فلابد أن يكون الفرنسيون أمة موحدة ضد هذه الهجمات لردعها ، مهما تسببت فى رعب المواطنين..

باريس4

الساعة 1 وثلاثون دقيقة صباحاً :

إدانات عالمية للأحداث ، في مطلعها الولايات المتحدة وألمانيا ودول الخليج ومصر ، وعقد مؤتمر صحفي ظهر فيه الرئيس الأمريكي لإدانة الحادث ، وإعلان وقوف أمريكا بجانب فرنسا ضد الإرهاب.. بينما صرّحت مستشارة ألمانيا عن صدمتها الشديدة للحادث الإرهابي..

الساعة 2 صباحاً :

وكالات الأنباء تفيد بسماع دوي إنفجارات عنيفة بمحيط قاعة باتاكلان الموسيقية ، التي تم احتجاز الرهائن بها ، مع إعلان الشرطة الفرنسية بدء هجوم مكثف لتحرير الرهائن وضرب الإرهابيين ..

الساعة 2 و 15 دقيقة صباحاً :

تأكيدات بشن الشرطة الفرنسية لهجومات مكثفة لتحرير الرهائن ، والاعلان عن مقتل 2 من الارهابيين فى عملية التحرير بشكل مبدئي ..

الساعة 2 و 15 دقيقة صباحاً :

خبر عاجل في جميع وكالات الأنباء يؤكد تعطيل فرنسا لكل الاعمال الرسمية ، ورحلات الطيران ، والدراسة بالجامعات ،اليوم السبت في مدينة باريس ..

باريس 5

الساعة 2 و 30 دقيقة صباحاً :

بي بي سي البريطانية تعلن عن مقتل ( كافة الرهائن ) في مسرح باتاكلان بالعاصمة الفرنسية ، وبتقدير أولي حوالي 100 شخص .. ارتفع الى 140 شخص فيما بعد ..

مازالت حتى الآن الأرقام والأحداث تتوالى ، والعالم كله يترقّب معرفة ماذا حدث بالضبط ، وما توابع هذه الانفجارات المتتالية التي شملت كافة مناطق العاصمة الفرنسية ، في مجموعة هجمات كابوسية تذكـر العالم كله بهجمات 11 سبتمبر سنة 2001 ، عندما ضربت نيويورك وواشنطن عدة هجمات في نفس التوقيت..

يبدو ان كل عشّاق فيلم ( Midnight in paris ) ، تحفة المخرج العبقري وودي آلان التي أبرز فيها جمال العاصمة الفرنسية بعد منتصف الليل .. في صدمة حقيقية ، بعد أن اصبح الـ midnight in paris مليئاً بالإنفجارات الإرهابية !

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق