باريس تحت وقع الصدمة

منتصف الليل في باريس: من الرومانسية الى الدماء والأشلاء

قبل أن يذهب منتصف الكرة الأرضية الى النوم ، في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة 13 نوفمبر من العام 2015 ، فوجئ الجميع بحادث إرهابي آخر يهز العالم ، في قلب المدينة الذي طالما تغنى الكل ، سواءً من زارها او من لم يزرها .. بجمالها وأناقتها..

ضربة إرهابية عنيفة للغاية ، في قلب العاصمة الفرنسية باريس ..

نقلت كافة الأنباء أخبار هذه الضربة المؤلفة من عدة هجمات بشكل واسع ، مع تضارب هائل في الاخبار الواردة الى وكالات الانباء ، عن تسلسل الأحداث ، وماذا حدث ، وما توابعه ونتائجه ، ولماذا حدث ..

هنا في أراجيك ، نجمع لكم بشكل مُركّز تسلسل زمني للأحداث ..

باريس 1الحدث :

3 هجمات إرهابية شبه متزامنة في باريس ، مساء الجمعة .. وفقاً لما أعلنته الشرطة الفرنسية ..

عدد الضحايا حتى الآن :

حوالي 170 قتيلاً وعشرات المصابين .. ( حتى الآن )

أماكن الهجمـات :

  • الهجوم الاول في محيط ملعب ستاد دو فرانس ..
  • الهجوم الثاني في قاعة عرض موسيقية في منطقة باتاكلان..
  • الهجوم الثالث استهدف مطعماً في شرق باريس..

الأحداث زمنياً ( بتوقيت القاهرة ومكّة المكـرّمة ) ، وبتوقيت خط غرينتش + 1 :

باريس-2

الساعة 11:30 مساء :

3 انفجارات متزامنة في محيط ستاد دو فرانس ، حيث كانت تجري مباراة ودّية بين منتخب فرنسا ومنتخب ألمانيا ، كان يحضرها الرئيس الفرنسي شخصياً ..

باريس الملعب

مع الانفجارات الثلاثة فى محيط الاستاد ، تقريباً في نفس الوقت ، تم رصد إطلاق نار مكثف فى منطقة مسرح باتاكلان ، وإحتجاز رهائن ..

الساعة 11 و 45 دقيقة مساءً :

قامت قوات الامن الفرنسية بإجلاء الرئيس من الاستاد وتعطيل المباراة ، مع بدء توارد أخبار بسقوط 18 ضحية حصيلة أوّلية للهجمات.. ثم تم تأكيـد ارتفاع عدد الضحايا الى 40 قتيلاً ..

باريس-3

الساعة 11  و50 دقيقة مساءً :

فرانس 24 تعلن احتجاز حوالي 100 شخص في احدى قاعات العرض الرئيسية في باريس .. وإطلاق نار مكثف قرب مطعم في شرق باريس ، أدى الى مقتل 3 أشخاص ..

الساعة 12 و15 دقيقة صباحاً :

الرئيس الفرنسي يصل لمقر وزارة الداخلية في باريس ، وخلية أزمة لمواجهة الحداث الطوارئ ..

الساعة الواحدة صباحاً :

الرئيس الفرنسي يعلن حالة الطوارئ في كافة مدن فرنسا .. وإغلاق الحدود الفرنسية مع كل الدول ، وتعطيل خطوط الطيران ، ومنع اقامة احتفالات بالخارج في الشوارع ، ومناشدة المواطنين بعدم الخروج من المنازل..

وطالب الأمة الفرنسية بالتوحد .. وأشار إلى أن الهجمات تستهدف فرنسا ، فلابد أن يكون الفرنسيون أمة موحدة ضد هذه الهجمات لردعها ، مهما تسببت فى رعب المواطنين..

باريس4

الساعة 1 وثلاثون دقيقة صباحاً :

إدانات عالمية للأحداث ، في مطلعها الولايات المتحدة وألمانيا ودول الخليج ومصر ، وعقد مؤتمر صحفي ظهر فيه الرئيس الأمريكي لإدانة الحادث ، وإعلان وقوف أمريكا بجانب فرنسا ضد الإرهاب.. بينما صرّحت مستشارة ألمانيا عن صدمتها الشديدة للحادث الإرهابي..

الساعة 2 صباحاً :

وكالات الأنباء تفيد بسماع دوي إنفجارات عنيفة بمحيط قاعة باتاكلان الموسيقية ، التي تم احتجاز الرهائن بها ، مع إعلان الشرطة الفرنسية بدء هجوم مكثف لتحرير الرهائن وضرب الإرهابيين ..

الساعة 2 و 15 دقيقة صباحاً :

تأكيدات بشن الشرطة الفرنسية لهجومات مكثفة لتحرير الرهائن ، والاعلان عن مقتل 2 من الارهابيين فى عملية التحرير بشكل مبدئي ..

الساعة 2 و 15 دقيقة صباحاً :

خبر عاجل في جميع وكالات الأنباء يؤكد تعطيل فرنسا لكل الاعمال الرسمية ، ورحلات الطيران ، والدراسة بالجامعات ،اليوم السبت في مدينة باريس ..

باريس 5

الساعة 2 و 30 دقيقة صباحاً :

بي بي سي البريطانية تعلن عن مقتل ( كافة الرهائن ) في مسرح باتاكلان بالعاصمة الفرنسية ، وبتقدير أولي حوالي 100 شخص .. ارتفع الى 140 شخص فيما بعد ..

مازالت حتى الآن الأرقام والأحداث تتوالى ، والعالم كله يترقّب معرفة ماذا حدث بالضبط ، وما توابع هذه الانفجارات المتتالية التي شملت كافة مناطق العاصمة الفرنسية ، في مجموعة هجمات كابوسية تذكـر العالم كله بهجمات 11 سبتمبر سنة 2001 ، عندما ضربت نيويورك وواشنطن عدة هجمات في نفس التوقيت..

يبدو ان كل عشّاق فيلم ( Midnight in paris ) ، تحفة المخرج العبقري وودي آلان التي أبرز فيها جمال العاصمة الفرنسية بعد منتصف الليل .. في صدمة حقيقية ، بعد أن اصبح الـ midnight in paris مليئاً بالإنفجارات الإرهابية !

اقرأ أيضا

منصف بوجا يهدي المغرب أول ميدالية ذهبية ببارالمبياد باريس

أحرز العداء منصف بوجا، اليوم الخميس، ميدالية ذهبية في دورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس، بعد فوزه بسباق 400 متر لفئة (ت 12).

بنموسى: الرياضيون المغاربة تحدوهم رغبة أكيدة لتحقيق نتائج متميزة ببارالمبياد باريس

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، اليوم الخميس بباريس، أن الرياضيين والرياضيات المغاربة تحدوهم رغبة أكيدة لتحقيق نتائج متميزة في الألعاب البارالمبية الـ17 بباريس.

طوب وفلوب: ذهبية البقالي وبرونزية الأولمبي في باريس وترويج وثائق مضللة

في هذا الفيديو ضمن فقرة "طوب وفلوب"، نرصد حدثين بارزين خلال الأسبوع الذي نودعه، الأول يتمثل في تتويج مغربي دولي، والثاني يتعلق بالأخبار المضللة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *