تيزنيت على موعد مع النسخة السادسة لمهرجان “تيميزار” للفضة

عبد اللطيف الصلحي
ثقافة وفنسلايد شو
عبد اللطيف الصلحي5 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
تيزنيت على موعد مع النسخة السادسة لمهرجان “تيميزار” للفضة

تحتضن مدينة تيزنيت  في الفترة الممتدة ما بين 13 إلى 17 غشت الجاري، فعاليات النسخة السادسة لمهرجان تيميزار للفضة، المنظم من طرف جمعية تيميزار لمهرجان الفضة بدعم من المجالس المنتخبة وعدد من الشركاء الخواص، بغرض إبراز جوانب الهوية الثقافية والتراثية للمدينة والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية تحت شعار: “الصياغة الفضية هوية إبداع وتنمية”.

وحسب المنظمين، فإن مهرجان “تيميزار” للفضة بتيزنيت، يساهم في التعريف بالمنتوج المحلي لصناعة الفضة على المستوى المحلي والوطني والدولي، من خلال التوافد الهائل للزوار من داخل المغرب وخارجه، وتشجيع الحرف اليدوية المحلية، خاصة صياغة الفضة، التي تعتبر موروثا تاريخيا وحضاريا، ورمزا لقيم الجمالية والإبداع بالمنطقة، ورافدا تنمويا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية.

وأبرز المنظمون خلال ندوة صحفية نظمت أمس الثلاثاء، أن نسخة هذه السنة باحتضان معرض للمصوغات الفضية يضم رواقا خاصا للمعدات المستعملة في الصياغة الفضية خاص بدولة إيطاليا، التي ستكون ضيف شرف أروقة المعرض الذي سيضم عارضين محليين ووطنيين إلى جانب متحف لتراث مدينة تيزنيت.

وأبرز عبد الحق أرخاوي المدير العام للمهرجان، أنه بعد الاعلان عن أكبر خنجر مرضع للفضة، وأكبر قفطان مرصع للفضة، تنفرد النسخة السادسة لمهرجان تيميزار بالإعلان عن أكبر “خلالة” تزرزيت، المصنوعة من الفضة والتي استغرق العمل بها أزيد من 7 أشهر، عمل فيها 8 صناع على إبداع هذه التحفة، التي تضم جل التقنيات التقليدية والمنسية وكذا العصرية في الصياغة الفضية.

وعن البرنامج الفني للمهرجان، وعد رشيد مطيع المدير الفني للمهرجان، جمهور مدينة تيزنيت ببرمجة فنية متميزة تضم كل من المجموعات المحلية والوطنية، حيث سيؤثث فضاءات منصة ساحة الاستقبال، كل من مجموعة الشامخ ازنزارن، و الفنان بدر سلطان، ومعني الراب الشاب مسلم، بالإضافة إلى كل من الفنانة رشيدة طلال، والفنانة ابتسام تسكت واروكسترا الصنهاجي.

إقرأ أيضا: عرض قفطان مغربي مصنوع بكيلو غرامين من الفضة في تزنيت

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق