التونسيات يرتدين “الخرجة” احتفالًا بالزي التقليدي

عبد العالي الشرفاوي
2015-03-17T00:46:40+00:00
ثقافة وفنسلايد شو
عبد العالي الشرفاوي17 مارس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
التونسيات يرتدين “الخرجة” احتفالًا بالزي التقليدي

أضفى مهرجان “الخرجة التونسية” للباس التقليدي الذي نظمته جمعيات أهلية، أمس الأحد، حيوية كبيرة على شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للباس التقليدي.
ارتدى عشرات المشاركين في التظاهرة أزياء تونسية تقليدية، من بينها “السفساري” و”مريول فضيلة” و”الشاشية” و”الفرملة” و”البلغة” و”الفوفطة” و”البرنوس”، وسط أجواء احتفالية وترديد للأناشيد الصوفية.
ويحتفل التونسيون سنوياً باللباس التقليدي يوم 16 مارس/آذار، إذ تنظم السلطات والمجتمع المدني تظاهرات ثقافية للتعريف بالأزياء التقليدية، والموروث التاريخي، الذي تحتفظ به الذاكرة الشعبية. وانطلق الاحتفال من مدرسة السليمانية بالمدينة العتيقة لرمزيتها التاريخية، مروراً بجامع الزيتونة المعمور والمدينة العتيقة، وصولاً إلى شارع بورقيبة، حيث التحم المشاركون بفرق نحاسية تابعة للجيش التونسي، قدمت لهم بعض العروض وعزفت النشيد الوطني.
وقال جلال البنى عضو جمعية تراثنا، أحد منظمي المهرجان: “الخرجة التونسية تظاهرة للباس التقليدي التونسي تعودنا على تنظيمها سنوياً، حتى لا ينسى التونسيون عاداتهم وتقاليدهم القديمة فهي تمثل جزءاً من تاريخهم”. ودعا البنى الشباب التونسي إلى عدم ترك أزيائه التقليدية وعاداته وتقاليده القديمة والدفاع عن هويته.
من جانبها قالت أميرة السالمي، إحدى المشاركات في المهرجان: “جئنا هنا للتعرف إلى أزيائنا التقليدية، التي كان أجدادنا يلبسونها سابقاً، فهذا السفساري الذي أرتدي هو أحد مميزات لباسنا التقليدية وموروث أجدادنا الذي نعتز به، مثل هذه المناسبات يمكن أن تمثل أيضاً رافداً للثقافة والسياحة التونسية.. علينا جميعا التعريف بأزيائنا للعالم”.
كما انتظم قرب المسرح البلدي وسط العاصمة، معرض للسيارات التاريخية القديمة، التي تعود إلى سبعينيات القرن الماضي، وكان يُطلق عليها سابقاً “الاتوموبيل”، إلى جانب خيم لعرض التحف القديمة.

bnatsoft.com1426524055855bnatsoft.com1426524055926  bnatsoft.com1426524896462bnatsoft.com1426524896583

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق