الاحتفاء بالأعمال الكاملة لأحمد المديني

يقدم الروائي المغربي، احمد المديني، أعماله السردية الواقعة في تسعة مجلدات تولت وزارة الثقافة المغربية طبعها وإصدارها، في إطار المشروع الذي استفاد منه سابقا، أدباء مغاربة، شعراء وروائيين.
ويتم الاحتفاء بهذا الإصدار الضخم، في رحاب المكتبة الوطنية بالرباط، مساء الجمعة 6 مارس، ابتداء من الساعة السادسة مساء، بمشاركة ثلاثة دارسين مختصين في السرديات؛ يتعلق الأمر بالأساتذة الجامعيين:عبد الحميد عقار، عبد الفتاح الحجمري ومحمد الداهي.
تجدر الإشارة الى ان الأديب المحتفى به وبمنجزه الأدبي، يوجد ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية،عن روايته “ممر الصفصاف” وهو المغربي الوحيد الذي تبوأ هذه المرتبة في منافسات الدورة الحالية للجائزة ؛ كما يوجد المديني، ضمن قائمة جائزة الشيخ زايد، عن نصه السيرذاتي “نصيبي من باريس” الذي صدرت طبعته الأولى في القاهرة.
ويتوزع إنتاج المديني الإبداعي بين أهم الأنواع الأدبية: الرواية والقصة القصيرة والسيرة الرحلية والنصوص المفتوحة على تقنيات وأساليب في الكتابة يتفرد بها المديني دون غيره.
صدرت للكاتب ثلاثة دواوين شعرية (برد المسافات / أندلس الرغبة / بقايا غياب) خلال مساره الإبداعي الذي انطلق بداية سبعينيات القرن الماضي.
ويلاحظ ان الشاعر، ربما وجد ضالته وراحته المطلقة وكذا حريته في افناء خيمة السرد.هذا فضلا عن متابعاته وقراءاته النقدية للإصدارات الحديثة الأجنبية والعربية في المشرق والمغرب.
يشار ان المديني حاز مرتين على جائزة الكتاب بالمغرب.

اقرأ أيضا

إسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي

أسدل الستار مساء أمس الأحد، على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، وذلك بتنظيم جلسة أدبية مغربية تناولت أهم المواضيع المجتمعية التي تشغل اهتمام الكاتبات والكتاب المغاربة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *