“السينما المغربية: أسئلة التأويل وبناء المعنى”

بوشعيب الضبار
2016-01-12T17:38:32+00:00
ثقافة وفنثقافة ومعرفة
بوشعيب الضبار4 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
“السينما المغربية: أسئلة التأويل وبناء المعنى”

عن منشورات “سليكي أخوين” وبدعم من وزارة الثقافة، ومن تقديم الناقد السينمائي محمد اشويكة ، يصدر قريبا للناقد والباحث السينمائي محمد البوعيادي كتاب “السينما المغربية: أسئلة التأويل وبناء المعنى”.

الكتاب الذي يقع في 153 صفحة من الحجم المتوسط، يحاول أن يسائل واقع الممارسة السينمائية المغربية، وأن يقترب من بعض القضايا التي تشكل “الراهن السينمائي” في المشهد النقدي المغربي سواء على مستوى الإبداع أو التلقي، مستندا إلى مرجعيات متعددة. يطرح هذا الكتاب أسئلة ترتبط بوظائف الإبداع و النقد وبسياقات استهلاك الفرجة السينمائية بالمغرب.

للمزيد:الخلفي: السينمائيون المغاربة يلزمهم اليوم ” لباس جديد”

ونظرا لكون أن القراءة الفيلمية هي مكون أساسي من الفعل النقدي، يقترح الكتاب قراءات في مجموعة من الأفلام المغربية لمخرجين ينتمون لأجيال وحساسيات مختلفة، فهي قراءات انبت على مبدأ العشق وسعت لاستحضار واقع التعدد الذي تتأسس عليه الممارسة السينمائية بالمغرب.

إقرأ أيضا:ارتفاع قيمة الدعم المخصص للقطاع السينمائي في المغرب

إن كتاب  “السينما المغربية: أسئلة التأويل وبناء المعنى” هو جزء من الدينامية التي يعرفها النقد السينمائي المغربي، وهو بذلك امتداد لمجموع التراكمات التي أسست لها كتابات رائدة وأغنتها إسهامات مجددة لمجموعة من النقاد التي أعطت كتاباتهم زخما للممارسة النقدية بالمغرب.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق